حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

( بلا )

بمعنی آزمود ، امتحان کرد .

قوله تعالى : ( إِنَّ هذا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِینُ ) أراد به الاختبار و الامتحان 

وبَلَاهُ بالخیر أو الشر یَبْلُوهُ بَلْواً ، و ابْتَلَاهُ بمعنى : امتحنه. 

ویقال الْبَلَاءُ على ثلاثة أوجه : نعمة ، واختبار ، و مکروه. 

والْبَلَاءُ یکون حسنا وسیئا 

قوله تعالى : ( یَوْمَ تُبْلَى السَّرائِرُ ) أی تختبر السرائر فی القلوب 

« لَا تَبْتَلِنَا إِلَّا بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ ». أی لا تمتحنا ولا تختبرنا إلا بالتی هی أحسن. 

و منه الْبَلِیَّةُ و الْبَلْوَى و الْبَلَاءُ واحد ، والجمع : الْبَلَایَا.

 

( بها )

بمعنی زیبا و نیکو شدن، بالیدن

فِی الْحَدِیثِ : « یَتَبَاهَوْنَ بِأَکْفَانِهِمْ » ـ بفتح الهاء ـ أی یتفاخرون بها 

و فِیهِ : « إِنَّ اللهَ لَیُبَاهِی بِالْعَبْدِ الْمَلَائِکَةَ »

و الْبَهَاءُ : الحسن و الجمال ، یقال : « بَهَاءُ الملوک » أی هیئتهم وجمالهم 

 

( تلا )

بدنبال او رفت 

عنه : او را رها کرد و یارى نکرد 

قوله : ( وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها ) أی تبعها فی الضیاء 

قوله : ( یَتْلُونَهُ حَقَ تِلاوَتِهِ ) قیل : یتبعونه. 

و « تَلَوْتُ الکتاب تِلَاوَةً »

و منه  : التَّالِی ، تَالٍ ، تِلْوٌ

 

( ثنا )

(بدون مد) بمعنی به معناى دو تا دو تا ، دو نفر دو نفر

ثانِیَ اثْنَیْنِ أی أحد اثْنَیْنِ 

( مِنَ الضَّأْنِ اثْنَیْنِ ) عَنَى الْأَهْلِیَّ وَالْجَبَلِیِ 

وسُمی القرآن مَثَانِیَ لأن الأنباء والقصص تُثَنَّى فیه ، أو لاقتران آیة الرحمة بآیة العذاب. 

و فی الحدیث « صلاة اللیل مَثْنَى مَثْنَى» أی رکعتان رکعتان.

و منه : الثُّنْیَا ، الِاسْتِثْنَاءُ، الْمُسْتَثْنَى، ثَانٍ و الثَّنَوِیَّةُ

و « الثَّنِیَّةُ من الأسنان » جمعها:  ثَنَایَا  و  ثَنَایَاتٌ

 

( جرا )

[جری] ‏الماءُ: آب روان شد، -  الشَّی‏ءِ: قصد آن چیز را کرد، - على الأَلسُن: آن چیز بر سر زبانها افتاد، شایع شد،- بِهِ العَمَلُ: آن کار به مقتضاى خود انجام شد،-

قوله تعالى : ( حَمَلْناکُمْ فِی الْجارِیَةِ ) یعنی السفینة 

قوله : ( فَالْجارِیاتِ یُسْراً ) هی السفن تَجْرِی فی الماء جریا سهلا 

وفِی الْحَدِیثِ : « إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ ».وعد منها الصدقة الْجَارِیَةَ ، أی الدارة المستمرة غیر المنقطعة کالوقف

و منه : الْجَارِی، الْجَرَیَانِ ، الْجَارِیَةُ، مَجْرَى، مُجَارَاةُ، تَتَجَارَى، أَجْرَى 

 

( جفا )

در جاى خود قرار نگرفت، -  صَاحِبَهُ: از دوست خود روى گردان شد، - عَلیه کذا: آن چیز بر او گران و سنگین شد،- . این واژه ضد (واصَلَهُ و آنَسَهُ) است.

قوله تعالى : ( تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضاجِعِ ) أی ترفع و تنبو عن الفرش 

والْجُفَاءُ ـ بالضم والمد ـ : الباطل. 

وفِی حَدِیثِ الْمَسْبُوقِ بِالصَّلَاةِ : « إِذَا جَلَسَ یَتَجَافَى وَلَا یَتَمَکَّنُ مِنَ الْقُعُودِ ».أی یرتفع عن الأرض 

و « تَجَافُوا عن الدنیا » أی تباعدوا عنها واترکوها لأهلها. 

و منه : جَفَوْتُهُ، والْجَفَاوَةُ، وَالْجَفَاءُ

 

( حبا )

نزدیک شد؛  - هُ کذا وَ بِکذا: چیزى به او بخشید.

فِی الْحَدِیثِ : « إِنَّ أَوَّلَ حِبَائِکَ الْجَنَّةُ ».أی عطاؤک 

ومنه « بیع الْمُحَابَاةِ » وهو أن یبیع شیئا بدون ثمن مثله 

وفِی الْحَدِیثِ : « الْعَقْلُ حِبَاءٌ مِنَ اللهِ وَالْأَدَبُ کُلْفَةٌ ». یرید أن العقل موهبیّ و الأدب کسبیّ 

و منه : حَبَى یَحْبِی حَبْیاً، الْحَبْوَةِ، حِبَاءٌ

 

( حرا )

بمعنی قصد و طلب کردن

قوله تعالى : ( فَأُولئِکَ تَحَرَّوْا رَشَداً ) أی طلبوا الحق. 

ومنه الْحَدِیثُ : « لَا تَتَحَرَّوْا بِالصَّلَاةِ طُلُوعَ الشَّمْسِ وَغُرُوبَهَا ».أی لا تقصدوا بها ذلک. 

و فِی الْحَدِیثُ : « التَّحَرِّی یُجْزِی عِنْدَ الضَّرُورَةِ ».أعنی طلب ما هو الأحرى فی الاستعمال فی غالب الظن. 

و منه : الْحَرُورِیُ، حِرَاءَ، التَّحَرِّی 

نظرات  (۱)

الاختبار یعنی خبر کردن؟ بعد در باب افتعال دقیقا چه معنی میده

نقش ملایکه درإِنَّ اللهَ لَیُبَاهِی بِالْعَبْدِ الْمَلَائِکَةَ چیه؟

پس معنی سبع مثانی در قران چی میشه؟ هفت تا دو تایی؟

معنی دقیق تجافی چی میشه؟

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.