حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

( ربص )

( تَرَبَّصُونَ بِنا ) [ 9  / 52 ] أی ینتظرون ، منتظر هستند برای بلا و ضرری

أی ینتظر به فلا یعجل بدفنه.

 وتَرَبَّصْتُ الأمر تَرَبُّصاً : انتظرته

( رخص )

تکرر فی الحدیث ذکر الرُّخْصَةَ ، آسانی در امر وکار و رفع سختی از آن

و رَخُصَ الشیء ان چیز نرم و لطیف شد.

( رصص )

قوله تعالى : ( کَأَنَّهُمْ بُنْیانٌ مَرْصُوصٌ ) [ 61 /  4 ]  گویی که انها مانند بنیانی (ساختمانی) به هم پیوسته اند و محکم و استوارند

و تَرَاصَ القوم فی الصف : ان قوم در صف به هم پیوستند.

 ( شخص )

 شَخَصَ من البلد  از شهر خودبه شهر دیگر رفت

و فِی الدُّعَاءِ « اللهُمَّ إِلَیْکَ شَخَصَتِ الْأَبْصَارُ ». بارالهاباز شد دیدگان (بالا رفت پلک چشمهای بیننده) به سمت عفو و رحمتت

وشَخَصَ : ارتفع من بلد إلى بلد فی رضا الله.

 والشَّخْصُ : سواد الإنسان وغیره تراه من بعد  

 

( عرص )

العرصة بالفتح : هر فضای باز وبدون ساختمان

یعنی لا بناء فیها.

 وَفِی الْحَدِیثِ « رَجُلٌ اشْتَرَى دَاراً فَبَقِیَتْ عَرْصَةً ». نیست بنایی در آن

( غصص )

قوله تعالى : ( وَطَعاماً ذا غُصَّةٍ ) [ 73 / 13 ] أی یُغَصُ به الحلق فلا یسوغ. 

والْغُصَّةُ الشجى فی الحلق  مانند گیر کردن استخوان در گلو غم – اندوه

، والجمع غُصَصٌ. و منه الدُّعَاءُ « وَأَغَصَّنِی بِرِیقِی ».

 

( قرفص )

فِی الْحَدِیثَ « کَانَ النَّبِیُّ صلى الله علیه وآله یَجْلِسُ ثَلَاثاً » وَعَدَّ مِنْهَا الْقُرْفُصَا.چنباتمه زدن

( قصص )

الْقَصَصُ : تتبع الأمر ، وهو رجوع الرجل من حیث جاء.بازگشت شخص از جاییکه آمده 

نَقُصُ علیک أحسن الْأَقْصَاصِ ، أی أبدع أسلوب و أحسن طریقة و أعجب نظم  

و الْقَصُ : البیان.  

وَفِی الْحَدِیثِ « مَا بَیْنَ قُصَاصِ الشَّعْرِ إِلَى طَرَفِ الْأَنْفِ مَسْجِدٌ ».

وقُصَاصُ الشعر : کوتاه کردن مو

 « الْقُصَّةُ » بالضم والتشدید : شعر الناصیة ،  موی پیشانی

و الْقِصَّةُ : الشأن والأمر  

و الْقَصُ : القطع ،

 قَاصِ المواعظ و الخطب سخنگو

( قعص )

أی أمته بشر میتة ، من الْقَعْصِ بالفتح فالسکون : الموت الوحی. مرگ سریع

وَ مِنْهُ « مَنْ مَاتَ قَعْصاً ».کسی که بالفاصله بعد اصابت ضربه میمیرد

 

( محص )

قوله تعالى : ( وَلِیُمَحِّصَ اللهُ الَّذِینَ آمَنُوا ) [ 3 /  141 ]یعنی خداوند ایمان اورند گان را از گناه پاک میکند

 مَحَصَ الحبل :ریسمان را محکم یافت

 أی یخلصهم من ذنوبهم و ینقیهم منها ، یقال

 وَفِی حَدِیثِ عَلِیٍّ علیه السلام وَذَکَرَ فِتْنَةً فَقَالَ « یُمَحَّصُ النَّاسُ فِیهَا تَمَحُّصَ ذَهَبِ الْمَعْدِنِ مِنَ التُّرَابِ ».

.  ومَحَّصَ الله العبد من الذنب : طهره.

أی یختبرون فیها کما یختبر الذهب لیعرف الجید من الردیء ، من التَّمْحِیصِ و هو الابتلاء و الاختبار

( نغص )

أی مکدرین ، یقال نَغَّصَ علیه العیش تَنْغِیصاً : کدره. زندگی تیره شد

( نقص )

قوله تعالى : ( أَفَلا یَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِی الْأَرْضَ نَنْقُصُها مِنْ أَطْرافِها ) [ 21  / 44 ] قیل یرید أرض الکفر یَنْقُصُهَامن أطرافها بما یفتح على المسلمین من بلادهم،  شکافته شدن زمین

فَیَنْقُصُ بلاد الحرب ویزید فی بلاد الإسلام ، وذلک من آیات الله. کاسته شدن بلاد حرب واضافه شدن بلاد اسلامی

 وانْتَقَصَ الشیء : نَقَصَ. ونَقَصَ الشیء ان چیز ناقص شد

بِقَوْلِهِ : « أَمَّا نُقْصَانُ إِیمَانِهِنَّ فَقُعُودُهُنَّ عَنِ الصَّلَاةِ وَالصِّیَامِ فِی أَیَّامِ الْحَیْضِ وَأَمَّا نُقْصَانُ عُقُولِهِنَّ فَشَهَادَةُ الْمَرْأَتَیْنِ مِنْهُنَّ کَشَهَادَةِ الرَّجُلِ الْوَاحِدِ ، وَأَمَّا نُقْصَانُ  

 وَفِی حَدِیثِ النِّسَاءِ « نَوَاقِصُ الْإِیمَانِ وَنَوَاقِصُ الْحُظُوظِ وَنَوَاقِصُ الْعُقُولِ ».

( نوص )

والْمَنَاصُ : المنجى  

یقال نَاصَ عن قرنه یَنُوصُ نَوْصاً ومَنَاصاً : فرار کردن و کناره گیری

( وبص )

من قولهم وَبَصَ الطیر وَبِیصاً : إذا برق ولمع. برق زد و درخشید

 ( أرض )

قَوْلُهُ : ( وَما تَدْرِی نَفْسٌ بِأَیِ أَرْضٍ تَمُوتُ ) [ 31 / 34 ]چه کسی میداند که در کدام سرزمین میمیرد.

والْأَرَضَةُ بالتحریک :موریانه

( بضض )

فِی حَدِیثِ عَلِیٍّ علیه السلام « وَهَلْ یَنْتَظِرُ أَهْلُ بَضَاضَةِ الشَّبَابِ إِلَّا جوانی [ حَوَانِیَ ] هَرَمِ الْمَشِیبِ » .

الْبَضَاضَةُ بضادین معجمتین  بی رنگی یا کم رنگ بودن جنسی پست

( بعض )

قوله : ( إِنَّ اللهَ لا یَسْتَحْیِی أَنْ یَضْرِبَ مَثَلاً ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها ) [ 2  / 26 ] همانا خداوند ابا ندارد که مثال زند به پشه یا چیزی بزرگتر از آن

وبَعْضُ الشیء :قسمتی از ان چیز

و فِی حَدِیثِ صِفَاتِهِ تَعَالَى « لَا یَتَبَعَّضُ بِتَجْزِئَةِ الْعَدَدِ فِی کَمَالِهِ » یع

والْبُغْضُ : ضد الحب.

( بغض )

والتَّبَاغُضُ : ضد التحاب.

 وَفِی الْحَدِیثِ « إِنَّ اللهَ لَیُبْغِضُ الْمُؤْمِنَ الضَّعِیفَ. قُلْتُ : وَمَا الْمُؤْمِنُ الضَّعِیفُ؟ قَالَ : هُوَ الَّذِی یَرَى الْمُنْکَرَ وَلَا یُنْکِرُ عَلَى فَاعِلِهِ » .

( بیض )

 قوله : ( بَیْضاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِینَ ) [ 37 /  46 ] وصفها بِالْبَیَاضِ تنبیها على کرمها وفضلها.

الْبَیَاضِ بالفتح ، وهو اللون الأبیض.

یرید من الفجر إلى الغروب

 وَفِی الْحَدِیثِ « التَّقْصِیرُ فِی بَیَاضِ یَوْمٍ ».

 والْأَبْیَضُ : السیف ،

والْبِیضَانُ من الناس : خلاف السودان.

( جرض )

الْجَرَضُ بالتحریک : الریق ، یقال جَرِضَ بریقه  اب دهانش را به سبب غم و غصه به سختی فرو برد

یَجْرَضُ ، وهو أن یبتلع ریقه على هم وحزن بالجهد. الْجَرِیضُ : الغصة  

 

( حضض )
قوله : وَلا تُحَاضُّونَ عَلى طَعامِ الْمِسْکِینِ [ 89  / 18 ]  وتشویق نکردید یکدیگر را به اطعام مسکین ومعنی اهانت بخاطر اطعام نکردن یتیم

 ( حمض )

والْحُمُوضَةُ :طعم ترش

 ومنه  حَدِیثُ عَلِیٍّ علیه السلام « أَنَّهُ کَانَ یَأْکُلُ عَلَى الْحَضِیضِ وَیَنَامُ عَلَى الْحَضِیضِ ».

( حوض )

 فِی الْحَدِیثِ « أُمُّ إِسْمَاعِیلَ لَمَّا ظَهَرَ لَهَا مَاءُ زَمْزَمَ جَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ » .

أی تجعل له حَوْضاً یجتمع فیه الماء.

 و « الْحِیَاضُ » بالکسر مثل أثواب وثیاب.

 ومنه الْحَدِیثُ « إِنْ لَمْ تَجِدْ مَوْضِعاً فَلَا تُجَاوِزِ الْحِیَاضَ عِنْدَ وَادِی مُحَسِّرٍ ».

والْحَوْضُ : الکوثر.

( خفض )

قوله تعالى : ( خافِضَةٌ رافِعَةٌ ) [ 56   3 ] أی تَخْفَضُ قوما إلى النار وترفع آخرین إلى الجنة. قوله :  (وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ) [ 17   24 ] یعنی تواضع لهما ، أو من المقلوب أی جناح الرحمة من الذل.

الْخَفْضُ : الراحة والسکون  

 خَفْضِ من العیش أی فی سعة وراحة.در وسعت و راحتی

ومنه « عیش خَافِضٌ » و « عیش خَفِیضٌ » أی واسع  

 والِانْخِفَاضُ : الانحطاط.

( دحض )

 ودَحَضَتِ الْحِجَّةُ دَحْضاً ـ من باب نفع ـ : بطلت .

 ومکان دَحْضٌ : زلق.مکان لغزنده

( رضض )

رَضَضْتُ الشیء من باب قتل : کسرته. شکست آن را

( رفض )

والشیء مَرْفُوضٌ : أی متروک.

ومنه الْحَدِیثُ « ثُمَ ارْفَضَّتْ عَیْنَاهُ وَسَالَتْ دُمُوعُهُ » .

( رکض )

 ویقال ( ارْکُضْ بِرِجْلِکَ ) : أی ادفع برجلک، بالا ببر پایت را

 وَفِی حَدِیثِ الِاسْتِحَاضَةِ « إِنَّمَا هُوَ عِرْقٌ عَانِدٌ أَوْ رَکْضَةٌ مِنَ الشَّیْطَانِ »  دفع شیطان

قوله تعالى : ( شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِی أُنْزِلَ فِیهِ الْقُرْآنُ ) [ 2 /  185 ] فَرَمَضَانُ اسم للشهر ، قیل سمی بذلک لأن وضعه وافق الرَّمَضَ بالتحریک ، شدت تابش خورشید

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.