( عنا )
بزور گرفت ، اخاذی گرفت ، با تهدید گرفت، رنج و خستگى .
عَنَاءً و عُنُوّاً [ عنو ] لهُ : در برابر او فروتنى کرد
قوله تعالى : ( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ ) [ 20 / 111 ] أی خضعت.
وَفِی حَدِیثٍ : « مَنْ عَرَفَ اللهَ وَعَنَّى نَفْسَهُ بِالصِّیَامِ وَالْقِیَامِ ».بالعین المهملة والنون المشددة أی تعب نفسه بذلک.
( غثا )
غُثَاء : [ غثو ]: کف روى آب ، برگهاى خشکیده درخت که با کف سیلاب آید .
قوله تعالى : ( فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً ) [ 23 / 41 ] أی أهلکناهم فذهبنا بهم کما یذهب السیل الغثاء
وَفِی الْحَدِیثِ : « النَّاسُ ثَلَاثَةٌ : عَالِمٌ ، وَمُتَعَلِّمٌ ، وَغُثَاءٌ. فَنَحْنُ الْعُلَمَاءُ وَشِیعَتُنَا الْمُتَعَلِّمُونَ وَسَائِرُ النَّاسِ غُثَاءٌ » .یرید أراذل الناس وأسقاطهم
( غشا )
غشاء : پوشه , غشاء , شامه , پرده , پوست , پوسته
قوله تعالى : ( فَأَغْشَیْناهُمْ فَهُمْ لا یُبْصِرُونَ ) [ 36 / 9 ] أی جعلنا على أبصارهم غِشَاوَةً أی غطاء
وغَشَّاهُ بالتشدید تَغْشِیَةً : غطاه ، ومنه قوله تعالى :فَغَشَّاه[53 / 54 ] أی ألبسها من العذاب ما غشى
تعالى : ( هَلْ أَتاکَ حَدِیثُ الْغاشِیَةِ ) [ 88 / 1 ] یعنی القیامة لأنها تغشاهم بأفزاعها.
وَفِی حَدِیثِ عَائِدِ الْمَرِیضِ : « وکَّلَ اللهُ بِهِ أَبَداً سَبْعِینَ أَلْفاً مِنَ الْمَلَائِکَةِ یَغْشَوْنَ رَحْلَهُ »
( فدا )
عوض. یعنى عوضى که انسان از براى خود مىدهد. همچنین است فدیه و فداء
قوله تعالى : ( وَعَلَى الَّذِینَ یُطِیقُونَهُ فِدْیَةٌ ) [ 2 / 184 ]
وَفِیمَا صَحَّ مِنَ الْحَدِیثِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ (ع) فِی قَوْلِ اللهِ تَعَالَى : ( وَعَلَى الَّذِینَ یُطِیقُونَهُ فِدْیَةٌ طَعامُ مِسْکِینٍ ) قَالَ (ع) : « الشَّیْخُ الْکَبِیرُ وَالَّذِی بِهِ الْعُطَاشُ لَا حَرَجَ عَلَیْهِمَا أَنْ یُفْطِرَا فِی شَهْرِ رَمَضَانَ وَیَتَصَدَّقُ کُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِی کُلِّ یَوْمٍ بِمُدٍّ مِنَ الطَّعَامِ وَلَا قَضَاءَ عَلَیْهِمَا ...
والْفِدْیَةُ : الفداء
( فنا )
فِنَاء : ج أَفْنِیَة و فُنِیّ [ فنی ]: حیاطِ خانه ؛
« فِنَاءُ الکعبة » بالمد : سعة أمامها. وقیل : ما امتد من جوانبها دورا وهو حریمها خارج المملوک منها ، ومثلهفِنَاءُ الدار ، والجمع « أَفْنِیَةٌ ».
( قصا )
قَصَا : قَصْواً و قُصُوّاً و قَصاً و قَصَاءً [ قصو ] المکانُ : آن مکان دور شد
قوله تعالى : ( مَکاناً قَصِیًّا ) [ 19 / 22 ] أی بعیدا عن الأهل.
و « الْقُصْوَى» تأنیث الأقصى : البعیدة.
والمسجد الْأَقْصَى : الأبعد ، وهو بیت المقدس ، لأنه لم یکن وراءه مسجد وبعید عن المسجد الحرام.
وَفِی الْحَدِیثِ : « ثُمَّ رَکِبَ الْقُصْوَى».بضم القاف والقصر : هی ناقة لرسول الله ص ، سمیت بذلک لسبقها کأن عندها أقصى السیر وغایة الجری
( قفا )
(بر وزن فلس) در پى آمدن. گویند:«قَفااَثَرَهُ قَفْواً: تَبَعَهُ» تَقِفْیَة تابع کردن و کسى را در پشت سر دیگرى قراردادن است. اصل قفو از قفا (پشت گردن) است
قوله تعالى : ( وَلا تَقْفُ ما لَیْسَ لَکَ بِهِ عِلْمٌ ) [ 17 / 36 ] أی لا تتبع ما لا تعلم
قوله تعالى : ( قَفَّیْنا عَلى آثارِهِمْ بِرُسُلِنا ) [ 57 / 27 ] أی أتبعنا