( غبط )
فِی الْحَدِیثِ « مَنْ یَزْرَعْ خَیْراً یَحْصُدْ غِبْطَةً ».
أی فرحا و سرورا
والغِبْطَةُ بالکسر : حسن الحال
وهی اسم من غَبَطْتُه غَبْطاً من باب ضرب : إذا تمنیت مثل ما له من غیر أن ترید زواله منه ، وهذا جائز ولیس من الحسد إلا إذا تمنیت زواله=.ارزوی نعمت دیگران را کردن بدون اینکهزوالش برای صاحبش خواسته شود ومخالف حسد میباشد
وَمِنْهُ « عَلَیْکُمْ بِتَقْوَى اللهِ فَإِنَّهَا غِبْطَةُ الطَّالِبِ الرَّاجِی »
وَفِی الْحَدِیثِ الْقُدْسِیِ « الْمُتَحَابُّونَ فِی جَلَالِی لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ یَغْبِطُهُمُ النَّبِیُّونَ »
( غطط )
والغَطُّ فی الماء : الغوص فیه. فرو بردن در آب
والغَطِیطُ : صوت النائم. صدای کخر خر کسی که خوابیده
وَمِنْهُ « أَنَّهُ نَامَ حَتَّى سَمِعَ غَطِیطَهُ »
والغُطَاطُ بالضم : أول الصبح
( غمط )
غَمَطَ الناس کنصر وسمع : استحقرهم. مردم را حقیر و خوار کرد
و منه الْحَدِیثُ « الْکِبْرُ أَنْ تَسْفَهَ الْحَقَّ وَتَغْمِطَ النَّاسَ ».
غَمَطَ النعمة : لم یشکرها.شکر نکرد از ان
( فرط )
فرَّط ( فی ): کوتاهی کرد ، اهمال کرد ، مهمل گذاشت ، بی توجهی کرد
قوله تعالى : ( ما فَرَّطْنا فِی الْکِتابِ مِنْ شَیْءٍ ) [ 6 / 38 ] أی ما ترکنا ولا ضیعنا و لا أغفلنا ،
( ما فَرَّطْتُمْ فِی یُوسُفَ ) [ 12 / 80 ] أی ما قصرتم فی أمره
قوله : ( عَلى ما فَرَّطْتُ فِی جَنْبِ اللهِ ) [ 39 / 56 ] أی قصرت فی جنب الله.
ومُفْرِطُونَ بکسر الراء : المسرفون على أنفسهم فی الذنوب.
وأمر فُرُط : مجاوز فیه الحد ، ومنه قوله تعالى : ( وَکانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) قیل سرفا وتضییعا ، وقیل ندما. والتَّفْرِیطُ : التقصیر عن الحد والتأخیر فیه.
وَفِی حَدِیثِ عَلِیٍّ علیه السلام « لَا تَرَى الْجَاهِلَ إِلَّا مُفْرِطاً أَوْ مُفَرِّطاً » اسراف کننده در عمل
حَدِیثُ أَهْلِ الْبَیْتِ « نَحْنُ أَفْرَاطُ الْأَنْبِیَاءِ وَأَبْنَاءُ الْأَوْصِیَاءِ »
(فقط)
رأیته مرة واحدة فَقَطْ : تنها او را یک بار دیدم
( فلسط )
« فَلَسْطِین » قیل هو موضع بمکة و یقال إنه مولد النبی صلى الله علیه وآله
( قسط )
قَسْطاً و قُسُوطاً : آن مرد ستم کرد و از حق روى گردانید .
قوله تعالى : ( وَأَمَّا الْقاسِطُونَ فَکانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً ) [ 72 / 15 ] أی الجائرون من القُسُوطِ وهو الجور.
والإِقْسَاطُ : العدل
وَفِی الْحَدِیثِ « لَیُنْفِقُ الرَّجُلُ بِالْقِسْطِ ».
أی بالعدل وبلغة الکفاف.
أخذا من القُسُوطِ الذی هو العدول عن الحق
( قنط )
قوله تعالى : ( لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ ) [ 39 / 53 ] القُنُوطُ من رحمة الله : مایوس شد از رحمت خداوند
( نبط )
نَبَطَ : نَبْطاً و نُبُوطاً الماءُ : آب از زمین بیرون آمد
قوله تعالى : ( لَعَلِمَهُ الَّذِینَ یَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ) [ 4 / 83 ] أی یستخرجونه آب از زمین جوشید وبیرون آمد
والاسْتِنْبَاط : الاستخراج بالاجتهاد
بإِنْبَاط الماء ، أی استخراجه لکثرة فلاحتهم
( نشط )
نشط : بفعالیت پرداختن , زندگی بخشیدن , حیات بخشیدن , جان دادن , روح بخشیدن
قوله تعالى : ( وَالنَّاشِطاتِ نَشْطاً ) [ 79 / 2 ] قیل هم الملائکة- تَنْشَطُ أرواح المؤمنین
نَشَطْتُ العقدة: گره را محکم کردم
النَاشِط من بلد إلى بلد: از شهری به شهر دیگر رفتن
ونَشِطَ فی عمله یَنْشَط من باب تعب : در کارش چست وچالاک شد
ومنه الدُّعَاءِ « اللهُمَّ ارْزُقْنِی الْقُوَّةَ وَالنَّشَاطَ » بالفتح. سر زنده-شاداب
( نمط )
النَّمَطُ بالتحریک الجماعة من الناس أمرهم واحد: گروهی از مردم که بر یک راه وروش باشند
و « النَّمَط » ثوب من صوف ذو لون من الألوان ولا یکاد یقال للأبیض نَمَط ، والجمع أَنْمَاط کسبب وأسباب.
لباسی پشمی ورنگی
النَّمَط نوعی فرش و گستردنی پشمی و رنگی
( وسط )
قوله تعالى ( حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطى ) [ 2 / 238 ] قیل هی صلاة العصر - نماز میانی
قوله : ( جَعَلْناکُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَکُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ وَیَکُونَ الرَّسُولُ عَلَیْکُمْ شَهِیداً ) [ 2 / 143 ].امت میانه
قوله : ( قالَ أَوْسَطُهُمْ ) [ 68 / 28 ] أی أعدلهم. والأَوْسَطُ من کل شیء : أعدله. اعتدال – میانه
( هبط )
قوله تعالى : ( قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِیعاً ) [ 2 38 ] الهُبُوطُ پایین امدن-فرود آمدن
و قوله : ( اهْبِطُوا مِصْراً ) [ 2 / 61 ] أی انزلوا مصرا
وَ فِی الْحَدِیثِ « أَنَّ أَمَامَکَ عَقْبَةً کَئُوداً أَنْتَ هَابِطُهَا ».نازل شدن آن
( شوظ )
قوله تعالى : ( یُرْسَلُ عَلَیْکُما شُواظٌ مِنْ نارٍ ) [ 55 / 34 ] هو بالضم اللهب من النار الذی لا یخالطه دخان.
زبانه ای از اتش که دودی نداشته باشد
( قیظ )
القَیْظُ : صمیم الصیف ، وهو على ما قیل من طلوع الثریا إلى طلوع سهیل
والجمع أَقْیَاظ و قُیُوظ
وقَاظَ یوما : اشتد حره: آن روز بشدت داغ شد
وقَاظَ بالمکان قَیْظاً من باب باع : أقام به أیاما: اقامت کرد در آن روزهایی
( لحظ )
فِی حَدِیثِ وَصْفِهِ صلى الله علیه وآله « جُلُّ نَظَرِهِ المُلاحَظَةُ ».نگریستن با گوشه چشم و مراقب بودن
واللَّحَاظُ بالفتح مؤخر العین ، وبالکسر مصدر گوشه چشم
لاحَظْتَهُ : إذا رأیته: دید آنرا
وَفِی الْحَدِیثِ « اذْکُرُوا اللهَ عَلَى الطَّعَامِ وَلَا تَلْفِظُوا فَإِنَّهُ نِعْمَةٌ » .در هنگام غذا خوردن سخن نگویید جز ذکر خدا
« لَفَظَهُ البحر » دریا آنرا بیرون انداخت
لَفَظَتِ المیتَ الأرضُ :بیرون انداخت زمین مرده را.
( وعظ )
قوله تعالى : ( مَوْعِظَةً ) [ 2 / 66 ] أی تخویف بسوء العاقبة. پند دادن-گفتن سخنانیکه باعث توبه و اصلاح کردار گردد
وَفِی الدُّعَاءِ « أَعُوذُ بِکَ أَنْ تَجْعَلَنِی عِظَةً لِغَیْرِی »