حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

( صدع )

صدع: شکاف ، شیار ، اختلاف

صَدَعَ : صَدْعاً الشی ءَ : آنرا پاره کرد ولى از هم جدا نشد- 

 الأَمْرَ بِالْحقّ : حقیقت امر را بیان کرد 

قیل أراد کثرة إظهاره للحق وبیانه له ،

و فِی الْحَدِیثِ « أَوَتَرَى أَحَداً أَصْدَعَ بِالْحَقِّ مِنْ زُرَارَةَ ».

 و صَدَعْتُ الشیء : بنیته وأظهرته .

والصَّدِیعُ : الصبح.  و منه الْحَدِیثُ « صَلِّ رَکْعَتَیِ الْفَجْرِ حِینَ یَعْتَرِضُ الْفَجْرُ وَهُوَ الَّذِی تُسَمِّیهِ الْعَرَبُ الصَّدِیعَ».

والصُّدَاعُ بالضم : وجع الرأس. وصُدِّعَ تَصْدِیعاً بالبناء للمجهول ،.

 وتَصَدَّعَ السحاب صَدْعاً : أی تقطع و تفرق.

 

( صرع )

صَرَعَ : صَرْعاً و صِرْعاً و مَصْرَعاً هُ : او را بزمین افکند 

أی طرحه

 من الصَّرْع ویکسر : الطرح على الأرض.

( ضجع )

ضَجَعَ : ضَجْعاً و ضُجُوعاً : آن مرد بر پهلو روى زمین خوابید .

 َفِی الْحَدِیثِ « عَجِّلُوا مَوْتَاکُمْ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ ».

أی إلى قبورهم ومراقدهم.

 

( ضرع )

ضَرِعَ : ضَرَعاً : ناتوان شد .

وتَضَرَّعَ إلى الله : ابتهل إلیه وتذلل. وتَضَرَّعَ : خضع وذل. والتَّضَرُّعُ : المبالغة فی السؤال والرغبة. 

وَعَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله علیه وآله أَنَّهُ قَالَ : الضَّرِیعُ شَیْءٌ یَکُونُ فِی النَّارِ یُشْبِهُ الشَّوْکَ أَمَرُّ مِنَ الصَّبِرِ وَأَنْتَنُ مِنَ الْجِیفَةِ وَأَشَدُّ حَرّاً مِنَ النَّارِ.

( طبع )

طَبعَ : طَبَعاً : در جسم یا خلقت او عیب پدید آمد

- عَلَیْه : بر روى آن مُهر زد ، طبع اللّهُ عَلى قَلبِه : خدا دلِ او را سیاه کرد 

قوله تعالى : ( طَبَعَ اللهُ عَلى قُلُوبِهِمْ ) [ 9 / 93 ] أی ختم علیها فلم توفق للخیر

 وَفِی الْحَدِیثِ « مَنْ تَرَکَ ثَلَاثَ جُمَعٍ مِنْ غَیْرِ عِلَّةٍ طَبَعَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ ». أی ختمعلیه و غشاه و منعه ألطافه 

 

( طوع )

طَوْع : فرمانبردار

« طَوعاً اوْ کَرْهاً »: با رضایت یا بدون رضایت چه بخواهد چه نخواهد 

قوله : ( ائْتِیا طَوْعاً أَوْ کَرْهاً ) [ 41 / 11 ] الآیة.

سُئِلَ الرِّضَا علیه السلام عَمَّنْ کَلَّمَ اللهَ لَا مِنَ الْجِنِّ وَلَا مِنَ الْإِنْسِ؟ فَقَالَ : السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ فِی قَوْلِهِ ( ائْتِیا طَوْعاً أَوْ کَرْهاً قالَتا أَتَیْنا طائِعِینَ )

 وَفِی الْحَدِیثِ « مَنْ أَطَاعَ رَجُلاً فِی مَعْصِیَةٍ فَقَدْ عَبَدَهُ » .

و المُطَاوَعَةُ : الموافقة.

ورجل مِطْوَاعٌ : أی مطیع.

 

( قلع )

 و قَلَعْتُ الشیء من موضعه قَلْعاً : نزعته ، آن چیز را از ریشه اش کندم.

و قَمَعْتُهُ : إذا ضربته بها.

وَفِی حَدِیثِ عَلِیٍّ علیه السلام « أُحَذِّرُکُمُ الدُّنْیَا فَإِنَّهَا دَارُ بُلْغَةٍ وَمَنْزِلُ قُلْعَةٍ » 

( لذع )

لَذَعَ : لَذْعاً تِ النارُ الشی ءَ : آنرا سوزانید

لَذَعَتْهُ النار لَذْعاً من باب نفع : أحرقته

وَفِی الدُّعَاءِ « نَعُوذُ بِاللهِ مِنْ لَوَاذِعِهِ ».

 

( متع )

مَتَّعَ : تَمْتِیعاً [ متع ] الشی ءَ : آنرا بالا برد و طولانى کرد 

و المَتَاعُ : المنفعة

مکان مَرِیعٌ : أی خصب،  مکان سر سبز و پر برکت

قوله تعالى : ( وَمَتِّعُوهُنَ ) [ 33 / 49 ] أی أعطوهن من مالکم ما یتمتعن به 

قوله : ( یُمَتِّعْکُمْ مَتاعاً حَسَناً ) [ 11 / 3 ] أی یعمرکم.

و التمتع : التعمیر

قوله : ( مَتاعُ الْحَیاةِ الدُّنْیا ) [ 3 / 14 ] أی منفعتها التی لا تدوم. 

وَ فِی خَبَرِ مُعَاذٍ « حَتَّى تَخَیَّلَ إِلَیَّ أَنَّ أَنْفَهُ یَتَمَزَّعُ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ ».

 

( نزع )

نَزَعَ : نَزْعاً الشی ءَ من مکانهِ : آنرا از جاى کند

- تِ الشمسُ : خورشید رو به غروب رفت 

قوله تعالى : ( وَنَزَعْنا ما فِی صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ ) [ 7  / 46 ] أی أخرجنا.  

و النَّزْعُ : القطع  

 وَ فِی الْحَدِیثِ « النَّفْسُ الْأَمَّارَةُ أَبْعَدُ شَیْءٍ مَنْزَعاً ».

أی رجوعا عن المعصیة  

نزَاعَةٌ : أی خصومة فی حق. والتَّنَازُع : التخاصم.

( نصع )

نَصَعَ : نُصُوعاً و نَصَاعَةً الشی ءُ : آن چیز خالص بود 

النَّاصِع : الخالص من کل شیء  

 وَفِی الْخَبَرِ « الْمَدِینَةُ کَالْکِیرِ تَنْفِی خَبَثَهَا وَتَنْصَعُ طِیبَهَا ».

أی تخلصه

 

( نوع )

نوع : گونه , نوع , قسم , جور , جنس , گروه , دسته

نَوْع : ج أَنْواع [ نوع ]: نوع و یا رسته از هر چیزى و این کلمه اخصّ از جنس است ؛

 فِی الدُّعَاءِ « اللهُمَّ اکْشِفْ عَنَّا أَنْوَاعَ الْبَلَاءِ » أی جمیع البلایا.

وقد تَنَوَّعَ الشیء أَنْوَاعاً : أی تقسم أقساما.

و « النَّوْعُ » عندهم أخص من الجنس کالإنسان والحیوان.

 

( وزع )

تقسیم کرد ، پخش کرد ، قسمت کرد ، منتشر ساخت ، توزیع نمود

قوله تعالى : ( یُوزَعُونَ ) [ 41  / 19 ] أی یحبسون، 

وَفِی التَّفْسِیرِ « یُحْبَسُ أَوَّلُهُمْ عَلَى آخِرِهِمْ حَتَّى یَدْخُلُوا النَّارَ ».

« اسْتَوْزَعْتُ اللهَ شُکْرَه فَأَوْزَعَنِی » از خدا خواستم تا شاکر نعمتهایش باشم

و وَزَعْتُهُ وَزَعاً : کففته

وقد تَوَزَّعُوهُ فیما بینهم : أی تقسموه، 

والوَازِع : الذی یتقدم الصف فیصلحه ویقدم ویؤخر. والتَّوْزِیعُ : القسمة والتفریق.

( هزع )

هَزَعَ : هَزْعاً : شتاب کرد ، تمام شد 
- الشّی ءَ : آن چیز را شکست .

و هَزَّعْتُهُ : إذا کسرته.

و مضى هَزِیعٌ من اللیل : أی طائفة ، وهو نحو من ثلثه أو ربعه.  وهَزَعَ : بمعنى أسرع  

( هلع )

هَلِعَ : هَلَعاً : بى تابى کرد ، گرسنه شد .

 قوله تعالى : ( إِنَّ الْإِنْسانَ خُلِقَ هَلُوعاً ) [ 70 /  19 ] أی حریصا  

هُلَع : آزمند .

 

( یفع )

فِی الْحَدِیثِ « الْإِمَامُ النَّارُ عَلَى الْیَفَاعِ »

أی أراد الانتفاع. والیَفَاعُ : ما ارتفع من الأرض. والیَفَاعُ : ما ارتفع من کل شیء

و الیَفَاعُ : ما ارتفع من کل شیء. 

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.