حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

(حجج)

حاجَّ : حِجَاجاً و مُحَاجَّةً [ حجَ ] هُ : بر او احتجاج و اعتراض کرد .

قوله : ( یا أَهْلَ الْکِتابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِی إِبْراهِیمَ ... )

حجَّ المکانَ : قصد (آهنگ) آن مکان را کرد.

قوله : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُ الْبَیْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَیْهِ سَبِیلاً ) أی قصده والسعی إلیه

ویقال الْحَجُ بالفتح المصدر وبالکسر الاسم.

والْحُجَّةُ الاسم من الِاحْتِجَاجِ ، وجمع الْحُجَّةِ « حُجَجٌ »  : دلیل و برهان

قال : ( لِئَلَّا یَکُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )

و « الْحِجَّةُ » السَّنَةُ ، وجمعها حِجَجٌ. قال تعالى ( ثَمانِیَ حِجَجٍ ) أی ثمانی سنین

و « الْحَاجُ » جمعه حُجَّاجٌ بالضم ، وهم زوار البیت وقصاده. وحَجِیجٌ أیضا.

و « الْمَحَجَّةُ » : جادة الطریق ، والجمع « الْمَحَاجُ » : راه

وَفِی حَدِیثِ الدُّعَاءِ « اللهُمَّ ثَبِّتْ حُجَّتِی فِی الدُّنْیَا وَالْآخِرَةِ » أی قولی وإیمانی

 

(درج)

درجة : رتبه، درجه، مرتبه

قوله تعالى : ( لَهُمْ دَرَجاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ ) أی ذو طبقات عند الله فی الفضیلة.

قوله : ( وَلِکُلٍ دَرَجاتٌ مِمَّا عَمِلُوا ) أی ولکل عامل بطاعة أو معصیة دَرَجَاتٌ مما عملوا ، أی مراتب فی عمله على حسب ما یستحقه فیجازى به إن خیرا فخیر وإن شرا فشر

اسْتَدْرَجَ : اسْتِدْرَاجاً [ درج ] هُ : او را از درجه اى به درجه اى بالاتر ترفیع داد ، او را گول زد 
- هُ الى کذا : آن را به چیزى نزدیک کرد.

قوله : ( سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَیْثُ لا یَعْلَمُونَ ) أی سنأخذهم قلیلا قلیلا ولا نباغتهم

وَفِی الدُّعَاءِ « لَا تَسْتَدْرِجْنَا بِجَهْلِنَا ».

وفِیهِ « أَدْرِجْنَا إِدْرَاجَ الْمُکْرَمِینَ ». أی ارفعنا دَرَجَةً دَرَجَةً کما تفعل بالمکرمین عندک.

وفِیهِ « وَهُوَ فِی دَرَجَتِی فِی الْجَنَّةِ ». أی فی جواری.

 

(زوج)

زَوَّجَ الأَشْیاءَ : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ : چیزى را به چیزى پیوند داد .

قوله تعالى : ( وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِینٍ ) أی قرناهم بهن ، ولیس فی الجنة تزویج کتزویج الدنیا  وکذلک قوله ( احْشُرُوا الَّذِینَ ظَلَمُوا وَأَزْواجَهُمْ ) أی قرنائهم. قَوْلُهُ : ( وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ) أی قرنت بأشکالها أو بأعمالها

الزَّوْجُ : الصنف. قال تعالى : ( سُبْحانَ الَّذِی خَلَقَ الْأَزْواجَ کُلَّها مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ ) أی الأصناف. و مثله قوله : ( أَنْبَتْنا فِیها مِنْ کُلِ زَوْجٍ کَرِیمٍ ) وقوله : ( أَزْواجاً ثَلاثَةً ) و قوله : ( مِنْ کُلِّ فاکِهَةٍ زَوْجانِ ) أی صنفان : صنف معروف ، وصنف غریب.

الْأَزْوَاجُ : الأشکال والأمثال ، وخالق الْأَزْوَاجِ : أی الأصناف والأشکال والأجناس کلها ،

ومنه قوله ( لا تَمُدَّنَّ عَیْنَیْکَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ ) أی أمثالا.

قوله : ( ثَمانِیَةَ أَزْواجٍ ) أی أفراد ، وهی الإبل والبقر والضأن والمعز الذکور والإناث کل واحد منها یسمى زَوْجاً ، فالذکر زَوْجٌ والأنثى زَوْجٌ ، کما قال تعالى ( أَمْسِکْ عَلَیْکَ زَوْجَکَ )

وزَوْجُ المرأة : بعلها

والزَّوْجُ : ضد الفرد

 

(عرج)

عَرَجَ : بالا رفت

قوله : ( یَعْرُجُ إِلَیْهِ ) أی یصعد إلیه.

وعُرِجَ بالنبی (ص) إلى السماء : أی صعد به إلیها.

مَعرج، مِعرج : پله، نردبان

قوله : ( وَمَعارِجَ عَلَیْها یَظْهَرُونَ ) أی درجات علیها یعلون ، واحدها « مَعْرَجٌ ».

قوله : ( مِنَ اللهِ ذِی الْمَعارِجِ ) أی من عند الله ذی المصاعد والدرج

قوله : ( حَتَّى عادَ کَالْعُرْجُونِ الْقَدِیمِ ) عود أصفر فیه شماریخ الغدق ، فإذا قدم واستقوس شبه به الهلال

والْعُرُوجُ : الصعود ، ومنه « الْمِعْرَاجُ » شبه السلم (نردبان، پله)، والجمع مَعَارِجُ ومَعَارِیجُ.

أَعْرَجُ. والمرأة عَرْجَاءُ : مرد یا زن لنگ

 

(فجج)

الْفَجُ : الطریق الواسع بین الجبلین (راه وسیع میان دو کوه)

قوله تعالى : ( مِنْ کُلِّ فَجٍّ عَمِیقٍ ) أی مسلک بعید غامض.

وقوله : ( سُبُلاً فِجاجاً ) أی مسالک

 

(فرج)

فرَجَ : باز کرد ، پهن کرد 

فَرَّجَ : مُرادف ( فَرَجَه ) است 
- اللّهُ الغَّمَ عَنْه : خداوند او را از غم رهانید و دل او را شاد کرد 

قوله تعالى : ( وَإِذَا السَّماءُ فُرِجَتْ ) أی انشقت.

قوله : ( ما لَها مِنْ فُرُوجٍ ) أی فتوق وشقوق ، جمع فَرْجٍ (شکاف)

وَفِی حَدِیثِ الدُّعَاءِ « اللهُمَّ مِنْ قِبَلِکَ الرَّوْحُ وَالْفَرَجُ ». انکشاف الغم

فَرَجَ القوم للرجل فَرَجاً : أوسعوا له فی الموقف والمجلس. وَفِی الْحَدِیثِ « کَانَ النَّاسِ یُفْرِجُونَ لِرَسُولِ اللهِ (ص) إِذَا انْتَهَى إِلَى الْحَجَرِ ».

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.