حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

(فلج)

فَلِجَ : فَلَجاً و فَلَجَةً : به بیمارى فلج مبتلا شد.

فَلَجَ : فَلْجاً و فُلُوجاً الشی ءَ : آنرا به دو نیم تقسیم کرد

- الحرَّاثُ الأَرضُ : کشاورز زمین را شخم زد .

فَلَجَ فُلُوجاً : ظفر بما طلب

الْفَالِجُ : داء معروف یحدث فی أحد شقی البدن طولا فیبطل إحساسه وحرکته ، وربما کان فی الشقین ویحدث بغتة (بیماری فلج). فِی الْحَدِیثِ « مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ یَفْشُوَ الْفَالِجُ ».

والْفَلْجُ : الظفر والفوز (پیروزی)، مقصور من الْفَلَاجِ. وَفِی الْحَدِیثِ « أَعْطَى اللهُ الْمُؤْمِنَ ثَلَاثَ خِصَالٍ مِنْهَا الْفَلْجَ فِی الدُّنْیَا وَالْآخِرَةِ ».

وفِیهِ « یَا مَعْشَرَ الشِّیعَةِ خَاصِمُوا بِسُورَةِ الْقَدْرِ تَفْلُجُوا ». أی تظفروا وتغلبوا من خاصمکم.

أَفْلَجَ الله حجته : أی أظهرها.

أفْلَجَهُ عَلَى خَصْمِهِ : نَصَرَهُ وَغَلَّبَهُ عَلَیْهِ

و « الْفَالِجُ » : الغالب فی قماره.  

والْفَلُّوجَةُ : الأرض المصلحة للزرع ، ومنه سمی موضع على الفرات « فَلُّوجَةً »

 

(لجج)

قوله تعالى : ( فِی بَحْرٍ لُجِّیٍ ) أی عظیم ، منسوب إلى اللُّجَّةِ وهی معظم البحر، ومنه الْحَدِیثُ « اطْلُبُوا الْعِلْمَ وَلَوْ بِخَوْضِ اللُّجَجِ وَسَفْکِ الْمُهَجِ » .

لَجَ فی الأمر لَجّاً ولَجَاجَةً : إذا لازم الشیء وواظبه

لَجُوجٌ ولَجُوجَةٌ والهاء للمبالغة.

وَفِی الْحَدِیثِ : « اللَّجَاجَةُ تَسُلُّ الرَّأْیَ » . أی تأخذه وتذهب به

وَفِی الْخَبَرِ « مَنْ رَکِبَ الْبَحْرَ إِذَا الْتَجَ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ».أی إذا تلاطمت أمواجه

من الْتَجَ الأمر : إذا اختلط وعظم.

واللَّجَّةُ : کثرة الأصوات.

أَلَجَ القوم : إذا صاحوا. (فریاد زدن)

التَّلَجْلُجُ : التردد ، ومنه الدُّعَاءُ « وَسَرَّحَ قِطَعَ اللَّیْلِ الْمُظْلِمِ بِغَیَاهِبِ تَلَجْلُجِهِ » أی تردد ظلامه.

 

(مرج)

مَرِجَ الأَمْرُ او العَهدُ او الأمانة او الدِّینُ : امر یا پیمان یا امانت یا دین نابسامان شد .

مَرَجَ : مَرْجاً تِ الدابَّةُ : ستور براى چریدن به چراگاه رفت

- الدّابَّةَ : ستور را به چراگاه روانه کرد

- الکذبَ : زبان به دروغ گشاد

- الأَمْرَ : امر را نابسامان و در هم بر هم کرد

- الشی ءَ بِالشی ءِ : چیزى را با چیز دیگرى مخلوط نمود .

مَرْج : ( ج ) مُرُوج : چراگاه ، مرتع

قوله تعالى : ( مَرَجَ الْبَحْرَیْنِ یَلْتَقِیانِ ) أی خلاهما لا یلبس أحدهما بالآخر

قوله : ( خَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مارِجٍ مِنْ نارٍ ) قیل هو طرف النار المختلط بالدخان  

قوله : ( کَأَنَّهُنَّ الْیاقُوتُ وَالْمَرْجانُ ) أی فی صفاء الیاقوت وبیاض الْمَرْجَانِ (دانه های ریز مروارید)، واحدتها « مَرْجَانَةٌ »

قوله : ( فِی أَمْرٍ مَرِیجٍ ) أی أمر مختلط.

والْمَرْجُ : الخلط ، ومنه « الْهَرْجُ والْمَرْجُ ».

وَفِی الْحَدِیثِ « کَیْفَ أَنْتُمْ إِذَا مَرِجَ الدِّینُ وَقَلِقَتْ أَسْبَابُهُ ».

 

(ولج)

وَلِجَ یَلِجُ وُلُوجاً : داخل شد

والْوَلِیجَةُ : کل شیء أدخلته فی شیء ولیس منه ، والرجل یکون فی القوم ولیس منهم فهو وَلِیجَةٌ فیهم (دوستان و یاران مورد اعتماد بجز خویشاوندان .)

قوله تعالى : ( وَلَمْ یَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللهِ وَلا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِینَ وَلِیجَةً ) أی بطانة ودخلا من المشرکین..

قوله : ( یَعْلَمُ ما یَلِجُ فِی الْأَرْضِ ) أی یدخل فیها ، من الْوُلُوجِ فی الشیء : الدخول فیه ،

قوله : ( حَتَّى یَلِجَ الْجَمَلُ فِی سَمِّ الْخِیاطِ ) أی یدخل

قوله : ( یُولِجُ اللَّیْلَ فِی النَّهارِ وَیُولِجُ النَّهارَ فِی اللَّیْلِ )  أی یدخل هذا فی هذا

وَفِی حَدِیثِ مَدْحِ الْإِسْلَامِ « وَاضِحُ الْوَلَائِجِ ». وهی البواطن والأسرار ، وهی واضحة لمن تدبرها.

 

(جرح)

جَرِحَ : جَرَحاً : بر بدنِ او زخمى وارد شد .

جَرَحَ : جَرْحاً هُ : بدن او را زخم کرد

- الرَّجُلُ : آن مرد کسب و کار کرد

- هُ بِلِسانِهِ : با زبان خود او را مسخره کرد

قوله تعالى : ( وَیَعْلَمُ ما جَرَحْتُمْ ) أی کسبتم.

قوله : ( مِنَ الْجَوارِحِ ) أی الکواسب

جَوَارِحُ الإنسان : أعضاؤه التی یکتسب بها کیدیه ورجلیه.

والِاجْتِرَاحُ : الاکتساب.

جَرِیحٌ (زخمی)  

 

(جنح)

جَنحَ إلی:  تمایل پیدا کرد به

جَنحَ : جنایت کرد ، تخلف کرد .

جِنْح : پهلو و طرف انسان

جُنْح : من اللیل : پاسى از شب

جَناح: بال پرنده، دست و زیر بغل و بازو و پهلوى انسان

قوله تعالى : ( جاعِلِ الْمَلائِکَةِ رُسُلاً أُولِی أَجْنِحَةٍ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ )

قوله : ( وَاضْمُمْ یَدَکَ إِلى جَناحِکَ ) ید الإنسان بمنزلة جَنَاحِ الطائر ، وإذا أدخل الإنسان یده الیمنى تحت عضده الیسرى فقد ضم جَنَاحَهُ إلیه.

الْجُنَاحُ : (گناه) ومنه قوله تعالى : ( فَلا جُناحَ عَلَیْهِ ) أی لا إثم علیه

قوله : ( وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَها ) أی إن أمالوا للصلح فمل معهم ،

وفِیهِ « إِنَّ الْمَلَائِکَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ » . وقیل هو بمعنى التواضع تعظیما لحقه

والْجَوَانِحُ : (دنده های پایین سینه) ومنه حَدِیثُ الْکَافِرِ «فَتَضِیقُ عَلَیْهِ الْقَبْرُ حَتَّى تَلْتَقِیَ جَوَانِحُهُ ».

 

(روح)

قوله تعالى : ( فَأَمَّا إِنْ کانَ مِنَ الْمُقَرَّبِینَ فَرَوْحٌ وَرَیْحانٌ وَجَنَّةُ نَعِیمٍ ) الرَّاحَةُوالِاسْتِرَاحَةُ والحیاة الدائمة

قال الله تعالى ( إِنَّهُ لا یَیْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ )  أی من رحمته.

قوله : ( وَلا تَنازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِیحُکُمْ ) أی تذهب صولتکم وقوتکم ونصرتکم ودولتکم.

وفِی الْحَدِیثِ عَنِ الصَّادِقِ علیه السلام فِی قَوْلِهِ : ( وَنَفَخْتُ فِیهِ مِنْ رُوحِی ) قَالَ : إِنَ الرُّوحَ مُتَحَرِّکَةٌ کَالرِّیحِ ، وَإِنَّمَا سُمِّیَ رُوحاً لِأَنَّهُ اشْتُقَّ اسْمُهُ مِنَ الرِّیحِ

قوله : ( نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ ) قال المفسر : یعنی به جبرئیل

ومنه قوله تعالى حکایة عن یعقوب (ع) ( إِنِّی لَأَجِدُ رِیحَ یُوسُفَ ) أی رَائِحَتَهُ.

والرِّیحُ : الهواء المسخر بین السماء والأرض والجمع أَرْوَاحٌ ورِیَاحٌ

والرَّیْحَانُ : کل نبت طیب الرَّائِحَةِ

والْمُسْتَرَاحُ : موضع الرَّاحَةِ

وَفِی الْخَبَرِ « أَرِحْنَا یَا بِلَالُ ». أی أذن بالصلاة وأَرِحْ قلوبنا من انتظارها والالتفات نحوها

 

(سبح)

قوله : ( سُبْحانَ اللهِ عَمَّا یَصِفُونَ ) براءة من الله وتنزه منه.

ویکون « سُبْحَانَ » بمعنى التحمید ، نحو ( سُبْحانَ الَّذِی سَخَّرَ لَنا هذا )

ویکون بمعنى التعجب والتعظیم لما اشتمل الکلام علیه نحو : ( سُبْحانَ الَّذِی أَسْرى بِعَبْدِهِ )

وله : ( سُبْحانَکَ هذا بُهْتانٌ عَظِیمٌ ) هو تعجب ممن یقول ذلک

قوله : ( کُلٌّ فِی فَلَکٍ یَسْبَحُونَ ) أی یجرون. (جاری بودن)

قوله : ( وَالسَّابِحاتِ سَبْحاً ) قیل هی السفن (کشتی ها)

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.