( بلا )
بمعنی آزمود ، امتحان کرد .
قوله تعالى : ( إِنَّ هذا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِینُ ) أراد به الاختبار و الامتحان
وبَلَاهُ بالخیر أو الشر یَبْلُوهُ بَلْواً ، و ابْتَلَاهُ بمعنى : امتحنه.
ویقال الْبَلَاءُ على ثلاثة أوجه : نعمة ، واختبار ، و مکروه.
والْبَلَاءُ یکون حسنا وسیئا
قوله تعالى : ( یَوْمَ تُبْلَى السَّرائِرُ ) أی تختبر السرائر فی القلوب
« لَا تَبْتَلِنَا إِلَّا بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ ». أی لا تمتحنا ولا تختبرنا إلا بالتی هی أحسن.
و منه الْبَلِیَّةُ و الْبَلْوَى و الْبَلَاءُ واحد ، والجمع : الْبَلَایَا.
( بها )
بمعنی زیبا و نیکو شدن، بالیدن
فِی الْحَدِیثِ : « یَتَبَاهَوْنَ بِأَکْفَانِهِمْ » ـ بفتح الهاء ـ أی یتفاخرون بها
و فِیهِ : « إِنَّ اللهَ لَیُبَاهِی بِالْعَبْدِ الْمَلَائِکَةَ »
و الْبَهَاءُ : الحسن و الجمال ، یقال : « بَهَاءُ الملوک » أی هیئتهم وجمالهم
( تلا )
بدنبال او رفت
عنه : او را رها کرد و یارى نکرد
قوله : ( وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها ) أی تبعها فی الضیاء
قوله : ( یَتْلُونَهُ حَقَ تِلاوَتِهِ ) قیل : یتبعونه.
و « تَلَوْتُ الکتاب تِلَاوَةً »
و منه : التَّالِی ، تَالٍ ، تِلْوٌ
( ثنا )
(بدون مد) بمعنی به معناى دو تا دو تا ، دو نفر دو نفر
ثانِیَ اثْنَیْنِ أی أحد اثْنَیْنِ
( مِنَ الضَّأْنِ اثْنَیْنِ ) عَنَى الْأَهْلِیَّ وَالْجَبَلِیِ
وسُمی القرآن مَثَانِیَ لأن الأنباء والقصص تُثَنَّى فیه ، أو لاقتران آیة الرحمة بآیة العذاب.
و فی الحدیث « صلاة اللیل مَثْنَى مَثْنَى» أی رکعتان رکعتان.
و منه : الثُّنْیَا ، الِاسْتِثْنَاءُ، الْمُسْتَثْنَى، ثَانٍ و الثَّنَوِیَّةُ
و « الثَّنِیَّةُ من الأسنان » جمعها: ثَنَایَا و ثَنَایَاتٌ
( جرا )
[جری] الماءُ: آب روان شد، - الشَّیءِ: قصد آن چیز را کرد، - على الأَلسُن: آن چیز بر سر زبانها افتاد، شایع شد،- بِهِ العَمَلُ: آن کار به مقتضاى خود انجام شد،-
قوله تعالى : ( حَمَلْناکُمْ فِی الْجارِیَةِ ) یعنی السفینة
قوله : ( فَالْجارِیاتِ یُسْراً ) هی السفن تَجْرِی فی الماء جریا سهلا
وفِی الْحَدِیثِ : « إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ ».وعد منها الصدقة الْجَارِیَةَ ، أی الدارة المستمرة غیر المنقطعة کالوقف
و منه : الْجَارِی، الْجَرَیَانِ ، الْجَارِیَةُ، مَجْرَى، مُجَارَاةُ، تَتَجَارَى، أَجْرَى
( جفا )
در جاى خود قرار نگرفت، - صَاحِبَهُ: از دوست خود روى گردان شد، - عَلیه کذا: آن چیز بر او گران و سنگین شد،- . این واژه ضد (واصَلَهُ و آنَسَهُ) است.
قوله تعالى : ( تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضاجِعِ ) أی ترفع و تنبو عن الفرش
والْجُفَاءُ ـ بالضم والمد ـ : الباطل.
وفِی حَدِیثِ الْمَسْبُوقِ بِالصَّلَاةِ : « إِذَا جَلَسَ یَتَجَافَى وَلَا یَتَمَکَّنُ مِنَ الْقُعُودِ ».أی یرتفع عن الأرض
و « تَجَافُوا عن الدنیا » أی تباعدوا عنها واترکوها لأهلها.
و منه : جَفَوْتُهُ، والْجَفَاوَةُ، وَالْجَفَاءُ
( حبا )
نزدیک شد؛ - هُ کذا وَ بِکذا: چیزى به او بخشید.
فِی الْحَدِیثِ : « إِنَّ أَوَّلَ حِبَائِکَ الْجَنَّةُ ».أی عطاؤک
ومنه « بیع الْمُحَابَاةِ » وهو أن یبیع شیئا بدون ثمن مثله
وفِی الْحَدِیثِ : « الْعَقْلُ حِبَاءٌ مِنَ اللهِ وَالْأَدَبُ کُلْفَةٌ ». یرید أن العقل موهبیّ و الأدب کسبیّ
و منه : حَبَى یَحْبِی حَبْیاً، الْحَبْوَةِ، حِبَاءٌ
( حرا )
بمعنی قصد و طلب کردن
قوله تعالى : ( فَأُولئِکَ تَحَرَّوْا رَشَداً ) أی طلبوا الحق.
ومنه الْحَدِیثُ : « لَا تَتَحَرَّوْا بِالصَّلَاةِ طُلُوعَ الشَّمْسِ وَغُرُوبَهَا ».أی لا تقصدوا بها ذلک.
و فِی الْحَدِیثُ : « التَّحَرِّی یُجْزِی عِنْدَ الضَّرُورَةِ ».أعنی طلب ما هو الأحرى فی الاستعمال فی غالب الظن.
و منه : الْحَرُورِیُ، حِرَاءَ، التَّحَرِّی
نقش ملایکه درإِنَّ اللهَ لَیُبَاهِی بِالْعَبْدِ الْمَلَائِکَةَ چیه؟
پس معنی سبع مثانی در قران چی میشه؟ هفت تا دو تایی؟
معنی دقیق تجافی چی میشه؟