( شکا )
قوله تعالى : ( مَثَلُ نُورِهِ کَمِشْکاةٍ ) [ 24 / 35 ]
و قوله : ( کَمِشْکاةٍ فِیها مِصْباحٌ ) أی کمصباح فی زجاجة فیمِشْکَاةٍ.
آن شکافى است در دیوار که بر آن شیشه گرفته اند. چراغ پشت آن شیشه می شود و شکاف را درب دیگرى است که چراغ را از آن وارد می کنند. مشکاة قندیل و چراغ است، مصباح فتیله آن .
و منه: الْمُشْتَکَى، الشِّکَایَةُ، الشَّکْوَى، واشْتَکَى
( شیأ )
خواستن و اراده کردن «شائة یشائه شیئاً: اراده»
مشیت الهی
قَوْلُهُ تَعَالَى : ( أَوَلا یَذْکُرُ الْإِنْسانُ أَنَّا خَلَقْناهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ یَکُ شَیْئاً ) [ 19 / 68 ] أَیْ لَا مُقَدَّراً وَلَا مُکَوَّناً ، قَالَهُ الصَّادِقُ علیه السلام .
قِیلَ : وَ مَعْنَاهُ : لَا مُقَدَّراً فِی اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ وَ لَا مُکَوَّناً مَخْلُوقاً فِی الْأَرْضِ. و منه یعلم تجدد إرادته تعالى وتقدیره ، وهی معنى البداء فی حقه تعالى.
وَعَنِ الرِّضَا (ع) : « أَنَّ الْإِبْدَاعَ وَالْمَشِیئَةَ وَالْإِرَادَةَ مَعْنَاهَا وَاحِدٌ وَالْأَسْمَاءُ ثَلَاثَةٌ ».
وَعَنِ الْبَاقِرِ (ع) : « لَا یَکُونُ شَیْءٌ إِلَّا مَا شَاءَ اللهُ وَأَرَادَ وَقَدَّرَ وَقَضَى » سُئِلَ : مَا مَعْنَى شَاءَ؟ قَالَ : « ابْتِدَاءُ الْفِعْلِ » ...
والشَّیْءُ فی اللغة عبارة عن کل موجود إما حساً کالأجسام و إما حکما کالأقوال ، نحو : « قلت شَیْئاً ».
و « إنشَاءَ الله » معناه إذ شَاءَ الله
( صبأ )
صَبَأَ : صَبْأَ و صُبُوءًا [ صبأ ]: از دینى به دین دیگرى گروید
قوله تعالى : ( وَالصَّابِئِینَ)[ 2 / 62 ] بالهمز وقرأ نافع بالتخفیف ، هو من « صَبَأَ فلان » خرج من دینه إلى دین آخر ،و « صَبَأَتِ النجوم » خرجت من مطالعها.
وقیل :الصَّابِئُونَ لقب لقب به طائفة من الکفار یقال إنها تعبد الکواکب فی الباطن ،
الصَّابِئُونَ یزعمون أنهم على دین نوح وقبلتهم .
وَفِی حَدِیثِ الصَّادِقِ (ع) : « سُمِّیَ الصَّابِئُونَ لِأَنَّهُمْ صَبَوْا إِلَى تَعْطِیلِ الْأَنْبِیَاءِ وَالرُّسُلِ وَالشَّرَائِعِ ...
( صلا )
صَلَا : صَلْواً [ صلو ] فلاناً : بر پشت او زد ، کمر او را با ضربه به درد آورد.
و « الصَّلَاةُ» فی کتاب الله جاءت لمعان :
( منها ) قوله تعالى : ( وَصَلِ عَلَیْهِمْ ) أی وادع لهم ( إِنَ صَلاتَکَ ) أی دعاءک ( سَکَنٌ ) و تثبیت ( لَهُمْ ) [ 9 / 103 ].
و ( منها ) قوله تعالى : ( إِنَ الصَّلاةَ کانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِینَ کِتاباً مَوْقُوتاً ) [ 4 / 103 ] و یرید بها الصَّلَاةَ المفروضة.
و « الْمُصَلَّى» بفتح اللام موضع الصلاة والدعاء
قوله تعالى : ( إِنَّ اللهَ وَمَلائِکَتَهُ یُصَلُّونَ عَلَى النَّبِیِ ) [ 33 / 56 ] قرئ برفع مَلَائِکَتُهُ ،
( ضحا )
ضُحَى : [ ضحو ]: آفتاب ، برآمدن خورشید
قوله تعالى : ( وَالشَّمْسِ وَضُحاها ) [ 91 / 1 ] أی ضوئها إذا أشرقت.
قوله تعالى : ( وَأَخْرَجَ ضُحاها ) [ 79 / 29 ] أی نورها والضمیر للشمس و « ضُحَى الشمس » امتداد ضوئها وانبساطه وإشراقه.
وَفِی الْحَدِیثِ : « أَضْحِ لِمَنْ أَحْرَمْتَ لَهُ » (1).أی اظهر واعتزل الکن و الظل
( ضها )
قوله تعالى : ( یُضاهِؤُنَ قَوْلَ الَّذِینَ کَفَرُوا ) [ 9 / 30 ] یهمز ولا یهمز و بهما قرئ أی یشابهونه ، منالْمُضَاهَاةِ أعنی المشابهة.
معنى آیه چنین است: یهود و نصارى در این قول به قول کفّار گذشته مشابهت دارند. بعضى «اَلَّذینَ کَفَرُوا» را بت پرستان گرفته اند ولى ظاهراً آیه راجع به عقیده کفّار قبل از اسلام است که قائل به ابن اللّه بوده اند.
این فقط در قرآن یکبار آمده است.
( طفا )
خاموش شدن. «طَفَا السِّراجُ: ذَهَبَ لَهَبُهُ». اطفاء: خاموش کردن
قوله تعالى : ( یُرِیدُونَ لِیُطْفِؤُا نُورَ اللهِ بِأَفْواهِهِمْ ) [ 61 / 8 ] هو تهکم بهم لإرادتهم إبطال الإسلام
وَفِی الْحَدِیثِ : « قُومُوا إِلَى نِیرَانِکُمُ الَّتِی أَوْقَدْتُمُوهَا عَلَى ظُهُورِکُمْ فَأَطْفِئُوهَا بِصَلَاتِکُمْ » .أراد بها الذنوب على الاستعارة
و منه: طَفَا، یَطْفُو، طَفْواً، و أَطْفَأْتُ
( ظمأ )
ظَمَّأَ : تَظْمِئَةً [ ظمأ ] هُ : او را تشنه کرد
قوله تعالى : ( یَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً ) [ 24 / 39 ] هو بالفتح فالسکون : العطشان.
قوله تعالى : ( لا یُصِیبُهُمْ ظَمَأٌ ) [ 9 / 120 ]الظمأ بالتحریک : شدة العطش ،
وظَمْآنُ وظَمْأَى مثل عطشان وعطشى للذکر والأنثى ، والجمع « ظِمَاءٌ» مثل سهام.
( عبا )
توجه کرد ، اهمیت داد ، اهتمام ورزید ، اعتنا کرد ، حائز اهمیت دانست
قوله تعالى : ( قُلْ ما یَعْبَؤُا بِکُمْ رَبِّی لَوْ لا دُعاؤُکُمْ ) [ 25 / 77 ] قیل : أی ما یبالی بکم ربی ولا یعتد بکم لو لا دعاؤکم ، أی عبادتکم
وَفِی الْحَدِیثِ : « مَا یُعْبَأُ بِمَنْ یَؤُمُّ هَذَا الْبَیْتِ إِلَّا أَنْ یَکُونَ فِیهِ ثَلَاثُ خِصَالٍ ».أی لا یعتد به ولا یبالی.
( عشا )
عَشَا : عَشْواً [ عشو ]: بینایى او در شبانه روز ضعیف شد ، در روز دید و در شب ندید
قوله تعالى : ( وَمَنْ یَعْشُ عَنْ ذِکْرِ الرَّحْمنِ ) [ 43 / 36 ] أی یظلم بصره عنه کأن علیه غشاوة
قوله تعالى : ( لَهُمْ رِزْقُهُمْ فِیها بُکْرَةً وَعَشِیًّا ) [ 19 / 62 ] قال الشیخ علی بن إبراهیم : ذلک فی جنات الدنیا قبل القیامة
وَ فِی الْخَبَرِ : « احْمَدُوا اللهَ الَّذِی رَفَعَ عَنْکُمُ الْعَشْوَةَ ».یرید ظلمة الکفر.
و فی حَدِیثُ : « الْعَالِمُ کَشَّافُ عَشَوَاتٍ».أی أمور مظلمة لا یهتدی إلیها.
( علا )
عُلُوّاً [ علو ] الشی ءُ أو النهارُ : آن چیز یا روز بلند و مرتفع شد
قوله تعالى : ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّکَ الْأَعْلَى ) [ 87 / 1 ] قال الشیخ أبو علی : إنالأعلى نظیر الأکبر ، ومعناه العالی بسلطانه وقدرته وکل دونه فی سلطانه
قوله تعالى : ( فِی جَنَّةٍ عالِیَةٍ)[ 69 / 22 ] أی مرتفعة القصور والدرجات.
وَفِی الْحَدِیثِ : « مَنْ صَلَّى الْمَغْرِبَ ثُمَّ عَقَّبَ وَلَمْ یَتَکَلَّمْ حَتَّى صَلَّى رَکْعَتَیْنِ کُتِبَتَا لَهُ فِی عِلِّیِّینَ».قیل : أی فی دیوان الحفظة المقربین.
وفی أسمائه تعالى الْعَلِیُ والْمُتَعَالِی ،فَالْعَلِیُ الذی لیس فوقه شیء فی المرتبة
و منه: عُلْوُ، الْعُلْیَا، الْعُلَا، مَعَالِی، و الْعِلَاوَةُ