حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

( غبط )

فِی الْحَدِیثِ « مَنْ یَزْرَعْ خَیْراً یَحْصُدْ غِبْطَةً ».

أی فرحا و سرورا

والغِبْطَةُ بالکسر : حسن الحال

وهی اسم من غَبَطْتُه غَبْطاً من باب ضرب : إذا تمنیت مثل ما له من غیر أن ترید زواله منه ، وهذا جائز ولیس من الحسد إلا إذا تمنیت زواله=.ارزوی نعمت دیگران را کردن بدون اینکهزوالش برای صاحبش خواسته شود ومخالف حسد میباشد

وَمِنْهُ « عَلَیْکُمْ بِتَقْوَى اللهِ فَإِنَّهَا غِبْطَةُ الطَّالِبِ الرَّاجِی »

وَفِی الْحَدِیثِ الْقُدْسِیِ « الْمُتَحَابُّونَ فِی جَلَالِی لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ یَغْبِطُهُمُ النَّبِیُّونَ »

 

( غطط )

والغَطُّ فی الماء : الغوص فیه. فرو بردن در آب

والغَطِیطُ : صوت النائم. صدای کخر خر کسی که خوابیده

وَمِنْهُ « أَنَّهُ نَامَ حَتَّى سَمِعَ غَطِیطَهُ »

والغُطَاطُ بالضم : أول الصبح

 

( غمط )

غَمَطَ الناس کنصر وسمع : استحقرهم. مردم را حقیر و خوار کرد

و منه الْحَدِیثُ « الْکِبْرُ أَنْ تَسْفَهَ الْحَقَّ وَتَغْمِطَ النَّاسَ ».

غَمَطَ النعمة : لم یشکرها.شکر نکرد از ان

  

( فرط )

فرَّط ( فی ):  کوتاهی کرد ، اهمال کرد ، مهمل گذاشت ، بی ‌ توجهی کرد

قوله تعالى : ( ما فَرَّطْنا فِی الْکِتابِ مِنْ شَیْءٍ ) [ 6  / 38 ] أی ما ترکنا ولا ضیعنا و لا أغفلنا ،

( ما فَرَّطْتُمْ فِی یُوسُفَ ) [ 12 /  80 ] أی ما قصرتم فی أمره

قوله : ( عَلى ما فَرَّطْتُ فِی جَنْبِ اللهِ ) [ 39 /  56 ] أی قصرت فی جنب الله.

ومُفْرِطُونَ بکسر الراء : المسرفون على أنفسهم فی الذنوب.

وأمر فُرُط : مجاوز فیه الحد ، ومنه قوله تعالى : ( وَکانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) قیل سرفا وتضییعا ، وقیل ندما. والتَّفْرِیطُ : التقصیر عن الحد والتأخیر فیه.

وَفِی حَدِیثِ عَلِیٍّ علیه السلام « لَا تَرَى الْجَاهِلَ إِلَّا مُفْرِطاً أَوْ مُفَرِّطاً » اسراف کننده در عمل

حَدِیثُ أَهْلِ الْبَیْتِ « نَحْنُ أَفْرَاطُ الْأَنْبِیَاءِ وَأَبْنَاءُ الْأَوْصِیَاءِ »

 

 (فقط)

رأیته مرة واحدة فَقَطْ : تنها او را یک بار دیدم

( فلسط )

« فَلَسْطِین » قیل هو موضع بمکة و یقال إنه مولد النبی صلى الله علیه وآله

( قسط )

قَسْطاً و قُسُوطاً : آن مرد ستم کرد و از حق روى گردانید .

قوله تعالى : ( وَأَمَّا الْقاسِطُونَ فَکانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً ) [ 72 /  15 ] أی الجائرون من القُسُوطِ وهو الجور.

 والإِقْسَاطُ : العدل

وَفِی الْحَدِیثِ « لَیُنْفِقُ الرَّجُلُ بِالْقِسْطِ ».

أی بالعدل وبلغة الکفاف.

 أخذا من القُسُوطِ الذی هو العدول عن الحق

 

( قنط )

قوله تعالى : ( لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ ) [ 39 /  53 ] القُنُوطُ من رحمة الله :  مایوس شد از رحمت خداوند

( نبط )

نَبَطَ : نَبْطاً و نُبُوطاً الماءُ : آب از زمین بیرون آمد 

قوله تعالى : ( لَعَلِمَهُ الَّذِینَ یَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ) [ 4  / 83 ] أی یستخرجونه  آب از زمین جوشید وبیرون آمد

والاسْتِنْبَاط : الاستخراج بالاجتهاد

بإِنْبَاط الماء ، أی استخراجه لکثرة فلاحتهم

( نشط )

نشط :  بفعالیت پرداختن , زندگی بخشیدن , حیات بخشیدن , جان دادن , روح بخشیدن 

قوله تعالى : ( وَالنَّاشِطاتِ نَشْطاً ) [ 79 /  2 ] قیل هم الملائکة- تَنْشَطُ أرواح المؤمنین

نَشَطْتُ العقدة: گره را محکم کردم

النَاشِط من بلد إلى بلد: از شهری به شهر دیگر رفتن

ونَشِطَ فی عمله یَنْشَط من باب تعب : در کارش چست وچالاک شد

ومنه الدُّعَاءِ « اللهُمَّ ارْزُقْنِی الْقُوَّةَ وَالنَّشَاطَ » بالفتح. سر زنده-شاداب

 

( نمط )

النَّمَطُ بالتحریک الجماعة من الناس أمرهم واحد: گروهی از مردم که بر یک راه وروش باشند

و « النَّمَط » ثوب من صوف ذو لون من الألوان ولا یکاد یقال للأبیض نَمَط ، والجمع أَنْمَاط کسبب وأسباب.

لباسی پشمی ورنگی

النَّمَط نوعی فرش و گستردنی پشمی و رنگی

( وسط )

قوله تعالى ( حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطى ) [ 2 /  238 ] قیل هی صلاة العصر - نماز میانی

قوله : ( جَعَلْناکُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَکُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ وَیَکُونَ الرَّسُولُ عَلَیْکُمْ شَهِیداً ) [ 2 /  143 ].امت میانه

قوله : ( قالَ أَوْسَطُهُمْ ) [ 68 /  28 ] أی أعدلهم. والأَوْسَطُ من کل شیء : أعدله. اعتدال – میانه

 

( هبط )

قوله تعالى : ( قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِیعاً ) [ 2   38 ] الهُبُوطُ  پایین امدن-فرود آمدن

و قوله : ( اهْبِطُوا مِصْراً ) [ 2  / 61 ] أی انزلوا مصرا

وَ فِی الْحَدِیثِ « أَنَّ أَمَامَکَ عَقْبَةً کَئُوداً أَنْتَ هَابِطُهَا ».نازل شدن آن

( شوظ )

قوله تعالى : ( یُرْسَلُ عَلَیْکُما شُواظٌ مِنْ نارٍ ) [ 55 /  34 ] هو بالضم اللهب من النار الذی لا یخالطه دخان.

زبانه ای از اتش که دودی نداشته باشد

( قیظ )

القَیْظُ : صمیم الصیف ، وهو على ما قیل من طلوع الثریا إلى طلوع سهیل

 والجمع أَقْیَاظ و قُیُوظ

وقَاظَ یوما : اشتد حره: آن روز بشدت داغ شد

وقَاظَ بالمکان قَیْظاً من باب باع : أقام به أیاما: اقامت کرد در آن روزهایی

  

( لحظ )

فِی حَدِیثِ وَصْفِهِ صلى الله علیه وآله « جُلُّ نَظَرِهِ المُلاحَظَةُ ».نگریستن با گوشه چشم و مراقب بودن

واللَّحَاظُ بالفتح مؤخر العین ، وبالکسر مصدر گوشه چشم

لاحَظْتَهُ : إذا رأیته: دید آنرا

وَفِی الْحَدِیثِ « اذْکُرُوا اللهَ عَلَى الطَّعَامِ وَلَا تَلْفِظُوا فَإِنَّهُ نِعْمَةٌ » .در هنگام غذا خوردن سخن نگویید جز ذکر خدا

« لَفَظَهُ البحر »  دریا آنرا بیرون انداخت

لَفَظَتِ المیتَ الأرضُ :بیرون انداخت زمین مرده را.

( وعظ )

قوله تعالى : ( مَوْعِظَةً ) [ 2 /  66 ] أی تخویف بسوء العاقبة. پند دادن-گفتن سخنانیکه باعث توبه و اصلاح کردار گردد

وَفِی الدُّعَاءِ « أَعُوذُ بِکَ أَنْ تَجْعَلَنِی عِظَةً لِغَیْرِی »

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">