حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

( ندد )

نِدٌّ : ج أَنْدَاد ، همسان و همانند (هو المثل والنظیر)

قوله تعالى : ( وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْداداً ) أی أمثالا ونظراء واحدهم

ومنه الدُّعَاءُ « وَکَفَرْتُ بِکُلِ نِدٍّ یُدْعَى مِنْ دُونِ اللهِ ».

 

( نضد )

نَضِیدٌ : یعنی نضد بعضه على بعض

مَتاعٌ نَضِیدٌ:  متاع روى هم انباشته و مرتب

قوله تعالى : ( لَها طَلْعٌ نَضِیدٌ )

قوله تعالى : ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) أی نضد بالحمل من أسفله إلى أعلاه

( وأد )

المَوْؤُدَة: دفن کردن دختران درحالیکه زنده هستند

قوله تعالى : ( وَإِذَا الْمَوْؤُدَةُ سُئِلَتْ بِأَیِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )

 

( وتد )

وَتَد : ج أَوْتاد ،  اوْتادُ البلادِ: بزرگان و رئیسان شهرها ؛

« أوتادُ الأرض »: کوههاى روى زمین

قوله تعالى : ( وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتادِ )

 

( ودد )

الوَدُودُ : من أسمائه تعالى

قوله تعالى : ( وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ )

فالله تعالى مَوْدُودٌ أی محبوب فی قلوب أولیائه

قوله : ( سَیَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا )

 

( وفد )

وَفْداً : اعزام کرد، أی رکبانا

قوله تعالى : ( یَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِینَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً )

وَفِی الدُّعَاءِ « أَنَا عَبْدُکَ الْوَافِدُ عَلَیْکَ »

وجمع الوَفْد أَوْفَاد ووُفُود ، والاسم الوِفَاد والأَوْفَاد. والوَفَادَة

 

( وقد )

وَقُود : مواد سوختى ، أی الحطب

قوله تعالى : ( وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ )

قوله : ( اسْتَوْقَدَ ناراً )

( ولد )

وَلِید : ج وِلْدَة و وِلْدان : نوزاد ، کودک ، برده 

قوله تعالى : ( یَطُوفُ عَلَیْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ )

قوله : ( أَلَمْ نُرَبِّکَ فِینا وَلِیداً ) أی طفلا

 

( هجد )

تَهَجُد : [ هجد ]: مص نماز شب

التَّهَجُّدُ قیل معناه أی تیقظ بالقرآن

قوله تعالى : ( وَمِنَ اللَّیْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نافِلَةً لَکَ )

وَفِی الْحَدِیثِ « النَّائِمُ فِی مَکَّةَ کَالْمُتَهَجِّدِ فِی الْبُلْدَانِ ».

 

( حوذ )

اسْتَحْوَذَ:  پیروز شد، سیطره یافت

اسْتِحْوَاذاً علیهِ : بر او چیره و مستولى شد 

قوله تعالى : ( اسْتَحْوَذَ عَلَیْهِمُ الشَّیْطانُ ) أی غلب علیهم

 

( زمرذ )

« الزُّمُرُّذُ » بالضمات وتشدید الراء : الزبرجد

 

( شذذ )

شَاذ : ج شُذَّاذ و شَوَاذّ : آنچه که مخالف با اصول باشد ، منفرد ، تنها 

فِی الْحَدِیثِ « الشَّاذُّ عَنْکَ یَا عَلِیُّ فِی النَّارِ »

 

( نفذ )

 نافذ : نفوذکننده ، رسوخ کننده

قوله تعالى : ( یا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطارِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطانٍ )

والمَنْفِذُ : موضع نفوذ الشیء

نظرات  (۱)

  • فرید افتخاری
  • المَوْؤُدَة اسم مفعول ثلاثی مجرد است از وأد که به معنای دفن دختران زنده (از رسوم جاهلیت) است .

    ارسال نظر

    ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.