رسول الاعظم صلی الله علیه و آله:
مَن جاءَ أجَلُهُ و هو یَطلـُبُ العلمَ لِیُحییَ بِهِ الإسلامَ لَم یَفضَلهُ النبیّونَ إلّا بِدَرَجةٍ
مرآة العقول-ج 7- ص 466
مَن :مبتدا محلا مرفوع
(جاءَ هُ أجَلُهُ): خبر محلا مرفوع
جاءَ :فعل
هُ : مفعول به محلاً منصوب؟ (با توجه به اینکه جاء فعل لازم است چطور مفعول پذیرفته است؟؟)
أجَلُ: فاعل جاء و مرفوع
هُ: مضاف الیه محلاً مجرور
و: واو حالیه
(هو یَطلـُبُ العلمَ لِیُحیی بِهِ الإسلامَ): حال محلا منصوب
هو:مبتدا محلا مرفوع
)یطلـُبُ العلمَ لِیُحیی بِهِ الإسلامَ ): جمله خبریه محلا مرفوع
یَطلـُبُ : فعل و فاعل مستتر هو
العلمَ:مفعول به یطلب و منصوب
لِیُحییَ بِ: فعل مضارع منصوب- باب افعال متعدی دو مفعولی
هِ: مفعول به لیحییَ محلا منصوب- مرجع العلم
الإسلامَ: مفعول به 2 و منصوب
لَم یَفضَل:فعل مجزوم
هُ:مغعول به لم یفضل محلا منصوب
النبیّونَ:فاعل لم یفضل و مرفوع به واو
إلّا :ادات حصر
بِدَرَجةٍ: جار و مجرور متعلق به لم یفضل
رسول خدا صلی الله علیه و آله:
کسی که مرگش فرا برسد در حالیکه در طلب علمی باشد که به وسیله آن اسلام را زنده کند، پیامبران (تنها) یک درجه نسبت به او برتری دارند.