حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

حوزه علمیه کوچک ما

آموزش ادبیات عربی، منطق؛ فلسفه و عرفان اسلامی به نحو اجمالی و سبک سنتی حوزات علمیه

( سخط )

سخط: نارضایتی , ناخشنودی , گله , شکایت

« السَّخَطُ » بالتحریک وبضم أوله وسکون ثانیه : الغضب ، وهو خلاف الرضا  

یقال سَخِطَ سَخَطاً من باب تعب : أی غضب

  

( سبط )

 و الأَسْبَاطُ : أولاد الولد جمع سِبْطٍ نوه=فرزند فرزند

وَفِی الْحَدِیثِ « الْحَسَنُ وَالْحُسَیْنُ سِبْطَا رَسُولِ اللهِ صلى الله علیه وآله » .

 ویحتمل أن یراد بِالسِّبْطِ القبیلة ، أی یتشعب منهما نسله.

 و السَّابَاطُ : سقیفة بین حائطین تحتها طریق ، والجمع سَوَابِیط و سَابَاطَات.گذرگاه سقف دار

 « یوم سَابَاط » من أیام الحسن بن علی علیه السلام مشهور.

 

( رهط )

رَهْط : ج أَرْهُط و أَرْهَاط و جج أرَاهِط و أرَاهِیط : گروه مردان که از سه نفر تا ده نفر باشند و در میان آنها زن نباشد این واژه مفرد ندارد و هرگاه عددى بر آن اضافه شود معناى شخص یا نفس را میدهد.

قوله تعالى ( وَلَوْ لا رَهْطُکَ لَرَجَمْناکَ ) [ 11 / 91 ] أی قومک و عزتهم عندنا لکونهم على ملتنا.

والرَّهْطُ ـ قوم و قبیله شخص-گروهی که از سه تا ده نفر باشند

 

( ربط )

رَبَطَ : رَبْطاً هُ : آن را بست و محکم کرد 
- هُ اللّهُ على قَلْبهِ : خداوند دلِ او را پرتوان و شکیبا کرد 

 ( رَبَطْنا عَلى قَلْبِها ) [ 28  10 ]. والرَّبْطُ على القلب : تسدیده و تقویته

أی أعدها للجهاد.

وَمِنْهُ « مَنْ رَبَطَ فَرَساً فِی سَبِیلِ اللهِ فَلَهُ کَذَا » .

و رِبَاطُ الخیلِ :گله اسبان

 و المُرَابَطَةُ أیضا : حبس الرجل نفسه على تحصیل معالم الدین ،

 و المُرَابَطَةُ أیضا : انتظار الصلاة بعد الصلاة ،

و رَبِیطُ الجأشِ : أی شدید القلب ، کأنه یربط نفسه عن الفرار.

 

( خطط )

خطط: کشید ( نقشه و طرح )، طرح ‌ ریزی کرد

فِی الْحَدِیثِ « لَا صُورَةٌ وَ لَا تَخْطِیطٌ وَ لَا تَحْدِیدٌ ».

 والخِطَّةُ بالکسر : الأرض ، زمینی که اولین بارکسی وارد آن شود

وَفِی الْحَدِیثِ « مَسْجِدُ الْکُوفَةِ آخِرُ السَّرَّاجِینَ خِطَّةُ آدَمَ ».

 

( خرط )

 و اخْتَرَطَ سیفَهُ :بر کشید شمشیرش را.

 و خَرَطْتُ الورقَ من بابی ضرب وقتل : حتته من الأغصان ، وهو أن تقبض على أعلاه ثم تمر یدک علیه إلى أسفله.

و منه المثل « دونه خَرْطُ القتاد » وقد مر. برگ درخت را با دست کندن آسانتر از دست کشیدن بر درخت (این مثل در مورد کارهای سخت و شاق بکار میرود).

 

( حوط )

حاطَ : حَوْطاً و حِیطَةً و حِیَاطَةً [ حوط ] بهِ : بر گِرد وى حلقه زد 
- هُ : او را نگهدارى و محافظت کرد .

قوله تعالی : ( أَنَّ اللهَ قَدْ أَحاطَ بِکُلِّ شَیْءٍ عِلْماً ) [ 65 / 12 ] أی بلغ منتهى کل شیء و أحاط به علمه.

قوله : ( إِنَّهُ بِکُلِّ شَیْءٍ مُحِیطٌ ) [ 41 / 54 ] أی بالإشراق والإحاطة والقدرة، تسلط و قدرت

وَفِی الْحَدِیثِ « خُذْ بِالْحَائِطَةِ لِدِینِکَ ».احتیاط کردن در کارهای دینی

 و احْتَاطَ الرجلُ :ان مرد در کارش دور اندیشی کرد

و أنا أُحَوِّطُ حولَ ذلک الأمر : أی أدور.

 وحَاطَهُ یَحُوطُهُ حَوْطاً وحِیَاطَةً :از ان حفاظت وصیانت کرد

 إذا حفظه وصانه وذب عنه وتوفر على مصالحه.

 ومنه الدُّعَاءُ « وَاجْعَلْنِی فِی حِیَاطَتِکَ ».در حفاظتت

وحِیَاطَةُ الإسلام : حفظه و حمایته.

و منه « أَحَطْتُ به علما »احاطه یافتم به علم از تمام جهات

وَفِی حَدِیثِ تَرْغِیبِ الْمَرْءِ وَکَوْنِهِ مَعَ عَشِیرَتِهِ « هُمْ أَشَدُّ النَّاسِ حِیطَةً مِنْ وَرَائِهِ » .

أی حِیَاطَةً وحفظا وَفِی الْحَدِیثِ « کُلُّ مُحِبٍّ لِشَیْءٍ یَحُوطُ حَوْلَ مَا أَحَبَّ ».

 

( حبط )

حَبِطَ : حَبْطاً و حُبُوطاً عملُهُ : کار او باطل شد ، بیهوده شد 

قوله تعالى : ( حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ ) [ 2  217 ] أی بطلت.

 وحَبِطَ العملُ یَحْبَطُ نتیجه کار و عمل باطل شد

 

( وفض )

وَفَضَ : وَفْضاً و وفَضاً : با شتاب دوید .

قوله تعالى : ( کَأَنَّهُمْ إِلى نُصُبٍ یُوفِضُونَ ) [ 70 / 43 ] أی یسعون و یسرعون ، أی إلى الداعی ، یقال أَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ : إذا أسرع.شتابان-سریع

والأَوْفَاضُ : الفِرَق من الناس والأخلاط من قبائل شتى ، کأصحاب الصفة.

 

( مضض )

 مَضَّنِی الجرحُ مَضّاً : زخم مرا دردمند کرد

( مخض )

مُخِضَ و أخذ زبده. والمِمْخَضَةُ بالکسر ظرفی که در آن شیر را میزنند تا کره از ان جدا گردد، مشک

 

( قرض )

قوله تعالى : ( إِنْ تُقْرِضُوا اللهَ قَرْضاً حَسَناً یُضاعِفْهُ لَکُمْ ) [ 64 / 17 ] القَرْضُ : ما تعطیه غیرک لیقضیکه ،وام دادن – قطع کردن

المَقَارِیضِ التی یُقْرَضُ بها.

 ومنه الْحَدِیثُ « کَانَ بَنُو إِسْرَائِیلَ إِذَا أَصَابَ أَحَدَهُمْ قَطْرَةُ بَوْلٍ قَرَضُوا لُحُومَهُمْ بِالْمَقَارِیضِ ».

أی قطعوها

 واسْتَقْرَضَ : طلب القرض. واقْتَرَضَ : أخذه.

قوله تعالى : ( فَوَجَدا فِیها جِداراً یُرِیدُ أَنْ یَنْقَضَ فَأَقامَهُ ) [ 18  77 ] أی یسقط وینهدم ،

 من قولهم انْقَضَ الحائطُ :فروریختن دیوار

 

( قبض )

قوله تعالى : ( فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ ) [ 20 / 96 ] أی أخذت ملء کف من تراب

. قوله : ( یَقْبِضُ وَیَبْصُطُ ) [ 2 / 245 ] أی یضیق على قوم ویوسع على قوم.

 وقَبَضْتُ الشیءَ قَبْضاً : أخذته.

والقَابِضُ هو من أسمائه تعالى ، وهو الذی یوسع الرزق على عباده

 ویَقْبِضُ الله الأرض ، ویَقْبِضُ السماءَ : أی یجمعهما.

والانْقِبَاضُ : خلاف الانبساط.

 ومنه الْحَدِیثُ « الِانْقِبَاضُ عَنِ النَّاسِ مَکْسَبَةٌ لِلْعَدَاوَةِ ».

 

( فرض )

 ومنه قوله : ( فَمَنْ فَرَضَ فِیهِنَّ الْحَجَ ) [ 2  197 ] أی وقته أو أوجبه.

قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِی فَرَضَ عَلَیْکَ الْقُرْآنَ لَرادُّکَ إِلى مَعادٍ ) [ 28  85 ] أی أوجب علیک تلاوته بتبلیغه والعمل بما فیه.واجب شدن

قوله : ( أَنْزَلْناها وَفَرَضْناها ) [ 24  1 ] أی فَرَضْنَا ما فیها والزمناکم العمل بها

قوله : ( لا فارِضٌ وَلا بِکْرٌ ) [ 2  68 ] الْفَارِضُ المسنة-پیر

 الْفَرِیضَةَ أخص من الواجب لأنها الواجب الشرعی

الْفَرَائِضَ مقدرات

و مثله« ما ذا أقول وأفوض على نفسی وفَرَضَ الله الأحکام فَرْضاً أوجبها».

 

( غیض )

قوله تعالى : ( وَغِیضَ الْماءُ ) [ 11  44 ] إذا نقص ، یقال غَاضَ الماء یَغِیضُ غَیْضاً من باب سار ، ومَغَاضاًأی قل ونضُب فی الأرض ، وانغاض مثله.اب کم شد –اب در زمین فرو رفت

وغَیَّضْتُ الدمع بالتشدید : نقصته و حبسته: اشکش را نگهداشت

 وهی مَغِیضُ ماء یجتمع فیه الشجر

 

( غمض )

ومنه الْحَدِیثُ « أَصَبْتُ مَالاً أَغْمَضْتُ فِی مَطَالِبِهِ » أی تساهلت فی تحصیله ولم أجتنب فیه الحرام و الشبهات ، و محصله جمعته من حرام أو حلال وشبهة ، وأصله من إِغْمَاضِ العین.

والْغَامِضُ : خلاف الواضح.

و « نسب غَامِضٌ » أی لا یعرف.

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">