( صدع )
صدع: شکاف ، شیار ، اختلاف
صَدَعَ : صَدْعاً الشی ءَ : آنرا پاره کرد ولى از هم جدا نشد-
الأَمْرَ بِالْحقّ : حقیقت امر را بیان کرد
قیل أراد کثرة إظهاره للحق وبیانه له ،
و فِی الْحَدِیثِ « أَوَتَرَى أَحَداً أَصْدَعَ بِالْحَقِّ مِنْ زُرَارَةَ ».
و صَدَعْتُ الشیء : بنیته وأظهرته .
والصَّدِیعُ : الصبح. و منه الْحَدِیثُ « صَلِّ رَکْعَتَیِ الْفَجْرِ حِینَ یَعْتَرِضُ الْفَجْرُ وَهُوَ الَّذِی تُسَمِّیهِ الْعَرَبُ الصَّدِیعَ».
والصُّدَاعُ بالضم : وجع الرأس. وصُدِّعَ تَصْدِیعاً بالبناء للمجهول ،.
وتَصَدَّعَ السحاب صَدْعاً : أی تقطع و تفرق.
( صرع )
صَرَعَ : صَرْعاً و صِرْعاً و مَصْرَعاً هُ : او را بزمین افکند
أی طرحه
من الصَّرْع ویکسر : الطرح على الأرض.
( ضجع )
ضَجَعَ : ضَجْعاً و ضُجُوعاً : آن مرد بر پهلو روى زمین خوابید .
َفِی الْحَدِیثِ « عَجِّلُوا مَوْتَاکُمْ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ ».
أی إلى قبورهم ومراقدهم.
( ضرع )
ضَرِعَ : ضَرَعاً : ناتوان شد .
وتَضَرَّعَ إلى الله : ابتهل إلیه وتذلل. وتَضَرَّعَ : خضع وذل. والتَّضَرُّعُ : المبالغة فی السؤال والرغبة.
وَعَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله علیه وآله أَنَّهُ قَالَ : الضَّرِیعُ شَیْءٌ یَکُونُ فِی النَّارِ یُشْبِهُ الشَّوْکَ أَمَرُّ مِنَ الصَّبِرِ وَأَنْتَنُ مِنَ الْجِیفَةِ وَأَشَدُّ حَرّاً مِنَ النَّارِ.
( طبع )
طَبعَ : طَبَعاً : در جسم یا خلقت او عیب پدید آمد
- عَلَیْه : بر روى آن مُهر زد ، طبع اللّهُ عَلى قَلبِه : خدا دلِ او را سیاه کرد
قوله تعالى : ( طَبَعَ اللهُ عَلى قُلُوبِهِمْ ) [ 9 / 93 ] أی ختم علیها فلم توفق للخیر
وَفِی الْحَدِیثِ « مَنْ تَرَکَ ثَلَاثَ جُمَعٍ مِنْ غَیْرِ عِلَّةٍ طَبَعَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ ». أی ختمعلیه و غشاه و منعه ألطافه
( طوع )
طَوْع : فرمانبردار
« طَوعاً اوْ کَرْهاً »: با رضایت یا بدون رضایت چه بخواهد چه نخواهد
قوله : ( ائْتِیا طَوْعاً أَوْ کَرْهاً ) [ 41 / 11 ] الآیة.
سُئِلَ الرِّضَا علیه السلام عَمَّنْ کَلَّمَ اللهَ لَا مِنَ الْجِنِّ وَلَا مِنَ الْإِنْسِ؟ فَقَالَ : السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ فِی قَوْلِهِ ( ائْتِیا طَوْعاً أَوْ کَرْهاً قالَتا أَتَیْنا طائِعِینَ )
وَفِی الْحَدِیثِ « مَنْ أَطَاعَ رَجُلاً فِی مَعْصِیَةٍ فَقَدْ عَبَدَهُ » .
و المُطَاوَعَةُ : الموافقة.
ورجل مِطْوَاعٌ : أی مطیع.
( قلع )
و قَلَعْتُ الشیء من موضعه قَلْعاً : نزعته ، آن چیز را از ریشه اش کندم.
و قَمَعْتُهُ : إذا ضربته بها.
وَفِی حَدِیثِ عَلِیٍّ علیه السلام « أُحَذِّرُکُمُ الدُّنْیَا فَإِنَّهَا دَارُ بُلْغَةٍ وَمَنْزِلُ قُلْعَةٍ »
( لذع )
لَذَعَ : لَذْعاً تِ النارُ الشی ءَ : آنرا سوزانید
لَذَعَتْهُ النار لَذْعاً من باب نفع : أحرقته
وَفِی الدُّعَاءِ « نَعُوذُ بِاللهِ مِنْ لَوَاذِعِهِ ».
( متع )
مَتَّعَ : تَمْتِیعاً [ متع ] الشی ءَ : آنرا بالا برد و طولانى کرد
و المَتَاعُ : المنفعة
مکان مَرِیعٌ : أی خصب، مکان سر سبز و پر برکت
قوله تعالى : ( وَمَتِّعُوهُنَ ) [ 33 / 49 ] أی أعطوهن من مالکم ما یتمتعن به
قوله : ( یُمَتِّعْکُمْ مَتاعاً حَسَناً ) [ 11 / 3 ] أی یعمرکم.
و التمتع : التعمیر
قوله : ( مَتاعُ الْحَیاةِ الدُّنْیا ) [ 3 / 14 ] أی منفعتها التی لا تدوم.
وَ فِی خَبَرِ مُعَاذٍ « حَتَّى تَخَیَّلَ إِلَیَّ أَنَّ أَنْفَهُ یَتَمَزَّعُ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ ».
( نزع )
نَزَعَ : نَزْعاً الشی ءَ من مکانهِ : آنرا از جاى کند
- تِ الشمسُ : خورشید رو به غروب رفت
قوله تعالى : ( وَنَزَعْنا ما فِی صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ ) [ 7 / 46 ] أی أخرجنا.
و النَّزْعُ : القطع
وَ فِی الْحَدِیثِ « النَّفْسُ الْأَمَّارَةُ أَبْعَدُ شَیْءٍ مَنْزَعاً ».
أی رجوعا عن المعصیة
نزَاعَةٌ : أی خصومة فی حق. والتَّنَازُع : التخاصم.
( نصع )
نَصَعَ : نُصُوعاً و نَصَاعَةً الشی ءُ : آن چیز خالص بود
النَّاصِع : الخالص من کل شیء
وَفِی الْخَبَرِ « الْمَدِینَةُ کَالْکِیرِ تَنْفِی خَبَثَهَا وَتَنْصَعُ طِیبَهَا ».
أی تخلصه
( نوع )
نوع : گونه , نوع , قسم , جور , جنس , گروه , دسته
نَوْع : ج أَنْواع [ نوع ]: نوع و یا رسته از هر چیزى و این کلمه اخصّ از جنس است ؛
فِی الدُّعَاءِ « اللهُمَّ اکْشِفْ عَنَّا أَنْوَاعَ الْبَلَاءِ » أی جمیع البلایا.
وقد تَنَوَّعَ الشیء أَنْوَاعاً : أی تقسم أقساما.
و « النَّوْعُ » عندهم أخص من الجنس کالإنسان والحیوان.
( وزع )
تقسیم کرد ، پخش کرد ، قسمت کرد ، منتشر ساخت ، توزیع نمود
قوله تعالى : ( یُوزَعُونَ ) [ 41 / 19 ] أی یحبسون،
وَفِی التَّفْسِیرِ « یُحْبَسُ أَوَّلُهُمْ عَلَى آخِرِهِمْ حَتَّى یَدْخُلُوا النَّارَ ».
« اسْتَوْزَعْتُ اللهَ شُکْرَه فَأَوْزَعَنِی » از خدا خواستم تا شاکر نعمتهایش باشم
و وَزَعْتُهُ وَزَعاً : کففته
وقد تَوَزَّعُوهُ فیما بینهم : أی تقسموه،
والوَازِع : الذی یتقدم الصف فیصلحه ویقدم ویؤخر. والتَّوْزِیعُ : القسمة والتفریق.
( هزع )
هَزَعَ : هَزْعاً : شتاب کرد ، تمام شد
- الشّی ءَ : آن چیز را شکست .
و هَزَّعْتُهُ : إذا کسرته.
و مضى هَزِیعٌ من اللیل : أی طائفة ، وهو نحو من ثلثه أو ربعه. وهَزَعَ : بمعنى أسرع
( هلع )
هَلِعَ : هَلَعاً : بى تابى کرد ، گرسنه شد .
قوله تعالى : ( إِنَّ الْإِنْسانَ خُلِقَ هَلُوعاً ) [ 70 / 19 ] أی حریصا
هُلَع : آزمند .
( یفع )
فِی الْحَدِیثِ « الْإِمَامُ النَّارُ عَلَى الْیَفَاعِ »
أی أراد الانتفاع. والیَفَاعُ : ما ارتفع من الأرض. والیَفَاعُ : ما ارتفع من کل شیء
و الیَفَاعُ : ما ارتفع من کل شیء.